خزينة الكرة

الليغا تبيع حقوق النقل المحلية بـ5 مليار

أعلنت رابطة لا ليجا عن بيع حقوق نقل الدوري الإسباني داخل إسبانيا لشبكتي موفيستار ودازن للمواسم الخمس القادمة في عقد تتجاوز قيمته 4.95 مليار يورو، حيث وصفت الليغا هذه الخطوة بأنها ستوصل إثارة كرة القدم لمنازل أكثر في البلاد.

وقالت رابطة لا ليغا أنها أغلقت منافسة بيع حقوق النقل التلفزيوني للسوق المحلية في إسبانيا وأندورا للفترة ما بين موسم 2022-2023 وحتى 2026-2027 لشبكة موفي ستار ومنصة دازن مقابل 4.95 مليار حيث ستقوم بموجبها موفيستار بنقل 5 مباريات من كل جولة بالإضافة إلى 3 جولات كاملة، فيما ستقوم منصة DAZN للبث عبر الإنترنت بنقل 5 مباريات من كل جولة.

ويمثل هذا العقد زيادة بسيطة في قيمة حقوق النقل الإسبانية حيث كانت قيمة الحقوق السابقة 2.94 مليار يورو على مدار 3 سنوات (980 مليون يورو سنوياً)، فيما سيضمن العقد الحالي البالغ 4.95 مليار يورو على 5 سنوات حوالي 990 مليون يورو سنوياً للدوري.

وقالت الليغا أنها نجحت، من خلال نموذج جديد أطالت فيه مدة العقد لـ5 سنوات، بالحفاظ على استقرار عوائد حقوق النقل التلفزيوني في وقت وصلت فيه معظم الدوريات الأوروبية الكبرى إلى سقف لم تتجاوزه، أو تعرضت إيرادات حقوقها التلفزيونية لانخفاض في دورات النقل الأخيرة، وهو ما توقعه عدد من الخبراء في هذا المجال.

وأضافت الرابطة أن طرح التنافس على الحقوق لفترة 5 سنوات ساهم في تحقيق استقرار أكبر على المدى المتوسط، وحقق قدراً أكبر من اليقين لدى المتنافسين على الاستثمار في محتوى لا ليجا.

كما أكدت رابطة لاليغا بأنه وبالإضافة لحقوق النقل الداخلية، فقد نجحت الرابطة مؤخراً بإبرام عقود نقل دولية منافسة في الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وأمريكا اللاتينية وهو ما يؤكد الاهتمام بالدوري الإسباني حول العالم، كما أنه سيضمن الاستقرار الاقتصادي للمسابقة.

وينتظر أن تحقق الليغا إيرادات إضافية من باقات نقل الدوري المحلية الأخرى والتي تشمل حقوق النقل المجانية لمباريات دوري الدرجة الثانية، وكذلك حقوق النقل التلفزيوني في الأماكن التجارية (البارات والمطاعم وغيرها)، حيث تضخ هاتان الباقاتان حوالي 135 مليون يورو سنوياً في دورة النقل الحالية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*