خزينة الكرة

ريال مدريد أعلى علامة تجارية في 2022

حافظ نادي ريال مدريد على مكانه كصاحب أعلى قيمة علامة تجارية في سنة 2022 حسب أحدث تقارير شركة “براند فايننس” للعلامات التجارية الأعلى قيمة في عالم كرة القدم لسنة 2022، وذلك للسنة الرابعة على التوالي، حيث بلغت قيمة العلامة التجارية للنادي 1.5 مليار يورو بارتفاع 19٪.

وصعد بطل البريميرليغ مانشستر سيتي إلى المرتبة الثانية بعلامة تجارية تم تقييمها بـ 1.3 مليار يورو، متقدماً على برشلونة الذي تراجع إلى المرتبة الثالثة بـ 1.3 مليار يورو، فيما جاء ليفربول ثم مانشستر يونايتد في المرتبتين الرابعة والخامسة توالياً.

وبالمجمل، شهدت قيمة العلامات التجارية لأندية الليغا نمواً، حيث تواجدت 8 أندية في قائمة أعلى 50 علامة تجارية، وشهد إجمالي قيمتها ارتفاعاً بنسبة 18٪ مقارنة في 2021.

ولأول مرة، تمكن مانشستر سيتي من الصعود للمركز الثاني وتجاوز برشلونة، فيما حافظ يوفنتوس على تفوقه مقارنة بالأندية الإيطالية، بينما كان إي سي ميلان هو النادي الأكثر نمواً، إذ ارتفعت قيمة علامته التجارية 76٪ إلى 269 مليون يورو في 2022.

وشهدت القائمة تواجد نادي واحد فقط من خارج أوروبا، هو فلامنجو البرازيلي الذي حل في المرتبة 49 بقيمة 96 مليون يورو لعلامته التجارية (ضعف أقرب نادي برازيلي له: بالميراس 42 مليون يورو)، فيما تواجد 3 أندية أخرى من خارج الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى هي سيلتيك وأياكس أمستردام وبنفيكا.

وتعتمد آلية تقييم العلامات التجارية في براند فايننس على استخدام معيار يقيس قيمتها بالنظر للإيرادات السابقة والتوقعات المستقبلية. وتقييم العلامة للخلوص إلى القيمة التي سيضطر مالك النادي لدفعها مقابل استخدام العلامة التجارية على افتراض أنها غير مملوكة للنادي، ومؤشر قوة العلامة التجارية (BSI) والذي تم استحداثه في الشركة.

التقرير متاح للإطلاع أو لطلب النسخة الكاملة على موقع الشركة، كما يمكنكم الإطلاع على النسخة المختصرة في مكتبة “خزينة الكرة” للتقارير والدراسات والأبحاث بالضغط هنا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*