خزينة الكرة

كيف توزع حقوق بث مباريات كأس العالم داخل بريطانيا؟

كيف سيبث كأس العالم 2014 في بريطانيا؟

الطريقة مختلفة عن السائد في منطقتنا العربية لكنها ليست معقدة، وتعتمد على احصائيات دقيقة لحجم المتابعة ومواعيد اللقاءات.

في البداية يجب أن نوضح أن بث كأس العالم في بريطانيا مجاني، ولا يخضع لأنظمة التشفير والاشتراك، وتعود حقوق نقله لشبكتين هما “BBC” و “ITV”.

بعد إجراء قرعة كأس العالم 2014، ومعرفة المجموعات ومباريات منتخب إنجلترا تحديداً، اجتمعت القناتين لتحديد المباريات التي ستنقلها كل قناة.

في مرحلة المجموعات، الأولوية في اختيار المباريات هي لقناة ITV التي اختارت أولاً مباراة انجلترا ضد الأوروغواي -بحكم وقوعها في وقت الذروة الإعلانية- تاركة الاختيار الثاني لقناة BBC التي اختارت مواجهة انجلترا ضد إيطاليا، لتقوم ITV مجددا باختيار مواجهة المنتخب الإنجليزي ضد كوستاريكا. بعد ذلك انقسمت مباريات مرحلة المجموعات عليهما بناء على اختياراتهما.

الخطوة التالية ستكون في دور الـ16 حين تكون أولوية الاختيار لمصلحة قناة BBC التي أعلنت سلفاً أن اختيارها سيكون لمنتخب انجلترا في حال تأهله لدور الـ16. بينما ستعود الأولوية في دور الـ8 لقناة ITV التي بدورها قررت اختيار مباراة المنتخب الإنجليزي في حال تأهله. فيما ستكون أولوية اختيار مباراة نصف النهائي لقناة الـBBC. وأخيراً ستنقل القناتين المباراة النهائية سوياً.

ومن المفارقات، أن كأس العالم 2010 شهد نقل النهائي على القناتين، وتفوقت BBC في حجم الإعلانات على نظيرتها ITV بخمسة أضعاف.

ولمشاهدة كامل مباريات كأس العالم التي اختارتها القناتين، بإمكانكم زيارة موقع BBC بالضغط هنا، أو موقع قناة ITV بالضغط هنا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*