خزينة الكرة

نظام أسباني جديد يقلص فوارق حقوق النقل

قال موقع بلوومبيرغ اليوم أن نظاماً رياضياً جديداً سيتم تطبيقه في أسبانيا سيحد من فوارق إيرادات حقوق النقل التلفزيوني التي يتمتع بها قطبي الليغا برشلونة وريـال مدريد.

وقالت بلوومبيرغ نقلاً عن رسالة إلكترونية بعث بها خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري الأسباني، أن النظام الحكومي الجديد لن يسمح بوصول الفارق بين أكثر فريق وأقل فريق لأكثر من 4 أضعاف، علماً بأن كل من برشلونة وريـال مدريد يحصلان حالياً على 6.5 ضعف ما يناله صاحب المركز الأخير في الليغا.

وتهدف الحكومة من خلال النظام الجديد إلى الحد من الفوارق التي أدت لاستحواذ الفريقين الأغنى على التسع نسخ السابقة من الدوري الأسباني، إضافة للفوارق النقطية الشاسعة بينهما وبين منافسيهما في السنوات الماضية.

وكانت الرابطة قد عقدت عدة اجتماعات مع جهات حكومية لاعتماد القانون الرياضي الجديد، والذي ينتظر إعلانه رسمياً هذا العام. ووفق النظام، يتوقع أن يحافظ برشلونة وريـال مدريد على مستوى الدخل السنوي (حوالي 150 مليون يورو) لبضع سنوات مع ارتفاع إيرادات باقي الأندية تدريجياً إلى أن يتم الوصول للنسبة الجديدة.

يشار إلى أن مفاوضات حقوق البث في أسبانيا تتم بشكل فردي حيث يتفاوض ريـال مدريد وبرشلونة لبيع حقوقهما بشكل منفرد مما يوفر لهما دخلاً عالياً من قبل ميديابرو، وينتظر في ظل القانون الجديد أن تباع حقوق الدوري بشكل مركزي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*