خزينة الكرة

باقات حقوق نقل الدوري البلجيكي

تحدثنا سابقاً عن الباقات التلفزيونية المتنوعة التي تطرحها رابطة الدوري الإيطالي للقنوات الراغبة في نقل مباريات الدوري. وهي باقات تتنوع بالحقوق وعدد المباريات.

اليوم سنتناول أسلوب من دوري آخر هو الدوري البلجيكي. وهدفنا هو فتح آفاق أوسع لقرائنا لمعرفة الأساليب المختلفة التي تتبعها الدوريات المختلفة، رغم أن الباقات لم تباع في نهاية الأمر بالشكل المخطط له.

الدوري البلجيكي الذي تدير شركة MP & Silva حقوق تسويقه والذي يلعب فيه 16 نادياً تمت جدولة مبارياته الثمانية كل أسبوع على 3 أيام هي الجمعة والسبت والأحد.

ستكون هناك مباراة وحيدة يوم الجمعة عند الساعة 8:30 مساء، أما يوم السبت فستكون هناك مباراة واحدة في السادسة مساء و3 مباريات في الساعة 8 مساء. وسيضم يوم الأحد 3 مباريات في 3 أوقات مختلفة هي 2:30 ظهراً، 6 مساء و8:30 مساء.

وطرحت حقوق الدوري البلجيكي “برو ليغ” موزعة على 6 باقات بمحتوى حصري وغير حصري لتتنافس عليها القنوات.

وقبل استعراض الباقات من الضروري معرفة أن اللغات الرسمية لسكان بلجيكا تتنوع بين اللغة الهولندية والفرنسية وبنسبة قليلة جداً اللغة الألمانية.

الباقة الأولى:

تشمل حقوق نقل 5 مباريات بشكل مباشر كل أسبوع، تقرير “مجلة” في افتتاحية الجولة وختامها، اللقطات الرئيسية لجميع المباريات، وبث متأخر لباقي المباريات المشمولة في الباقة الثانية.

الباقة الثانية:

تشمل حقوق نقل 3 مباريات بشكل مباشر كل أسبوع، تقرير “مجلة” في افتتاحية الجولة وختامها، اللقطات الرئيسية لجميع المباريات، وبث متأخر لباقي المباريات المشمولة في الباقة الأولى.

ملاحظة: يتم خلال الموسم توزيع جميع المباريات بما فيها مباريات القمة ومباريات “الكلاسيكو” بطريقة عادلة بين الباقتين.

الباقة التالية من الثالثة وحتى السادسة تقدم بشكل منفصل للجزء الناطق بالهولندية والجزء الناطق بالفرنسية من البلاد.

الباقة الثالثة:

تشمل عرض تقرير مسائي “مجلة” في كل يوم من أيام المباريات (الجمعة، السبت، الأحد)، وحقوق بث مباشر لبطولة السوبر البلجيكي.

الباقة الرابعة:

تشمل عرض حصري للتقرير الأسبوعي مساء يوم الأثنين.

الباقة الخامسة:

تشمل بث لقطات شبه مباشرة لجميع المباريات عبر الإنترنت والهواتف المحمولة. هذه اللقطات عبارة عن 10 لقطات بحد أقصى لكل مباراة، وكل لقطة لا تتجاوز 20 ثانية، وبحيث يكون آخر وقت لبث اللقطات هو 60 دقيقة بعد نهاية المباراة حفاظاً على امتيازات الباقات الأخرى.

الباقة السادسة:

تشمل بث مقاطع متأخرة –حسب الطلب- لجميع المباريات عبر الانترنت والهواتف المحمولة، وتكون بحد أقصى 3 مقاطع مدة كل منها 3 دقائق بحد أقصى.

رابطة الدوري البلجيكي طرحت هذه الباقات للمواسم الثلاث المقبلة من موسم 2014-2015 وحتى موسم 2016-2017. إلا أن المفاجأة كانت أن الرابطة قررت في الأسبوع الماضي وبالاتفاق مع القنوات المتقدمة ببيع حقوق جميع مباريات الدوري بشكل غير حصري لثلاث قنوات هي بيلجاكوم، وتيلي نت، وفووفووت الفرنسية، وذلك ضمن مبادرة أطلقتها القنوات بعنوان “الكرة للجميع” تهدف لإتاحة مشاهدة جميع المباريات لجميع أطياف المجتمع.

رئيس الرابطة يرى أن هذا القرار سيجذب جماهير أكثر للدوري، مؤكداً أنه بإمكان أي قنوات أخرى راغبة بنقل المباريات بشكل غير حصري التقدم للرابطة بطلب شراء حقوقها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*