خزينة الكرة

توزيع مداخيل حقوق النقل التلفزيوني في الدوري الفرنسي 2013-2014

استمراراً في توسيع آفاق قرائنا الأعزاء للإطلاع على الآليات المختلفة المستخدمة في الدوريات الأوروبية والعالمية، سنقوم اليوم بمشاهدة كيفية توزيع مداخيل حقوق النقل التلفزيوني للدوري الفرنسي، وتحديداً للموسم المنصرم 2013-2014.

رابطة الدوري الفرنسي أقرت منذ موسم 2012-2013 آلية جديدة لتوزيع عوائد النقل على أندية دوري الدرجة الأولى والثانية. هذه الآلية تعتمد على 5 معايير هي كالتالي:

النسبة الثابتة: وهي نسبة ثابتة (حوالي 40٪ توزع عى جميع الأندية بالتساوي).

الحصول على الرخصة: 10٪ من الإيرادات توزع على الأندية بحسب عدد النقاط التي حصلت عليها في تطبيق متطلبات رخص الاتحاد الفرنسي. وهنا سنرى التزام جميع الأندية بشروط رخص الأندية وحصولهم على المبالغ كاملة.

ترتيب الفريق في الموسم الحالي: حوالي 25٪ من الإيرادات توزع حسب ترتيب الفريق في الدوري للموسم الحالي. ونلاحظ أن 4 أندية تم تغيير ترتيبها في توزيع حقوق النقل للموسم الحالي عن ترتيبها الفعلي في الدوري نظراً لشكوى بينهم حول مخالفة أتخذت الرابطة فيها قراراً بخصم نقاط افتراضية تؤثر على ترتيب الفرق في جدول توزيع حقوق النقل.

متوسط ترتيب الفريق في آخر 5 مواسم: وتشكل النسبة المخصصة لهذا المعيار 5٪ من إيرادات حقوق النقل.

الشعبية: وهي تقاس حسب عدد المباريات المنقولة على كل شبكة ناقلة للدوري الفرنسي في البلاد في آخر 5 مواسم. وتم تخصيص نحو 20٪ من دخل النقل التلفزيوني لتوزع حسب هذا المعيار.

الترتيب النهائي لموسم 2013-2014 جاء بالشكل التالي:


اضغط على الصورة لمشاهدتها بحجم أكبر ودقة عاليةLIGUE1TV20132014
 

للاطلاع على آلية توزيع حقوق النقل التلفزيوني للدوري الإنجليزي اضغط هنا.

للاطلاع على آلية توزيع حقوق النقل التلفزيوني للدوري الإيطالي اضغط هنا.

للاطلاع على آلية توزيع حقوق النقل التلفزيوني للدوري السعودي اضغط هنا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*