خزينة الكرة

ريـال مدريد الأكثر بيعاً للقمصان في العالم

حافظ ريـال مدريد على مكانه كأكثر أندية العالم بيعاً للقمصان وسط منافسة شديدة من مانشستر يونايتد. وأوضح بحث أجراه مركز PR للتسويق أن متوسط مبيعات قمصان ريـال مدريد في الـ5 سنوات الماضية قد بلغ 1.58 مليون قميص سنوياً، وجاء بعده مانشستر يونايتد بواقع 1.49 مليون قميص سنوياً.

ورصدت الدراسة التي قام بها مركز PR للتسويق ونقلتها ديلي ميل البريطانية مبيعات قمصان الأندية حول العالم في الخمس سنوات الماضية (من بداية موسم 2009-2010 إلى نهاية الموسم الماضي 2013-2014) وأظهرت الدراسة سطوة وقوة الدوري الإنجليزي تسويقياً، حيث تواجدت في قائمة أكثر 12 نادي بيعاً للقمصان تواجد 4 أندية إنجليزية فيما تواجد ناديين من كل من أسبانيا، إيطاليا، فرنسا، ونادي ألماني وآخر تركي.

ShirtSales2009-14PRMarketing

وقال تقرير الشركة التي تقوم بمهام للاستشارات التسويقية لعدد من كبرى العلامات التجارية والبطولات الرياضية حول العالم أن نادي مانشستر سيتي الذي حقق قفزات في مختلف المجالات بالسنوات الأخيرة لم يتواجد بالقائمة رغم مقدرته على بيع حوالي 300 ألف قميص الموسم الماضي الذي شهد تحقيق لقبه، وذلك لأن متوسط مبيعاته في الخمس سنوات الماضية كان قريباً من 200 ألف قميص سنوياً.

فيما كانت المفاجأة الأكبر هي تواجد نادي فنربخشة التركي في المركز 11 متفوقاً على عدد من الأندية الكبرى عالمياً مثل انتر ميلان وإي سي ميلان وأتلتيكو مدريد وروما ودورتموند وغيرهم.

وقال د/ بيتير رولمان الذي قاد فريق إعداد التقرير أن أهم العوامل المؤثرة في زيادة مبيعات قمصان الأندية هي: تغيير الشركة المصنعة، النجاحات الرياضية، الجاذبية عالمياً والتواجد الدولي. وأكد رولمان أنه وبالنظر إلى بيع المنتجات عموماً والتي تشمل مختلف أنواع الملابس والأحذية والإكسسوارات والكرات ستكون الصدارة من نصيب مانشستر يونايتد وليفربول متفوقين على باقي أندية العالم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*