خزينة الكرة

نقلة كبرى في توزيع حقوق نقل الليغا في الطريق

الآلية الأكثر ظلماً للأندية في العالم في طريقها للتغيير. مرسوم قانوني اقترب من التنفيذ في إسبانيا سيغير من سيطرة ريـال مدريد وبرشلونة على نحو نصف إيرادات حقوق النقل التلفزيون في الليغا.

في الشهر الماضي عقدت اجتماعات بين رابطة الدوري الإسباني والمجلس الرياضي لإقرار نظام جديد بعد سلسلة من المفاوضات مع الأندية، حيث تم الاتفاق على أن إيرادات حقوق النقل التلفزيوني الخارجية يجب أن ترتفع، وليتم ذلك فإن الدوري الإسباني سيشهد إقامة عدد أكبر من المباريات عند الساعة الثانية ظهراً بتوقيت إسبانيا لتناسب أوقات السوق الآسيوي الضخم، في مقابل تقليل عدد المباريات “الكبرى” التي ستلعب بعد الثامنة مساء، كخطة على المدى المتوسط.

الهدف من تعديل المواعيد هو زيادة جاذبية الليغا ومنافسة البريميرليغ في الأسواق الآسيوية التي لا تناسبها المواعيد المسائية في أوروبا، وهذا التعديل من المتوقع أن يضاعف إيرادات النقل الخارجي التي تبلغ نحو 200 مليون يورو، لتضاف إلى إيرادات النقل الداخلي والتي تبلغ 600 مليون يورو.

وتضع رابطة الليغا هدفاً بعيداً هو تحقيق مليار يورو من حقوق النقل الخارجي، وهو ما تراه صحيفة الماركا مستحيلاً في ظل التركيبة الحالية للسوق، إلا أن وصولها إلى ما بين 500 و 600 مليون يورو هو الهدف الحالي والذي بدأت الرابطة والشركات المشغلة العمل على تحقيقه.

أما توزيع إيرادات حقوق النقل والتي تباع حالياً بشكل فردي يعطي نصف إيرادات النقل لناديين هما برشلونة وريـال مدريد، فيما تتقاسم باقي الأندية الـ18 النصف الآخر من الإيرادات. ويعمل رئيس رابطة الدوري حالياً على اعتماد تقسيم الإيرادات بشكل أكثر عدلآً، بحيث توزع 50٪ بالتساوي بين الأندية، 25٪ حسب النتائج، و25٪ بمعيار قد يسمى التأثير الاجتماعي أو الشعبية أو القدرة على جذب الإيرادات. ويهدف خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري من خلال ذلك لتقليص الفجوة ما بين أعلى نادي وأقل نادي من 6.5 إلى 1 كما هي حالياً، لتكون 3.5 إلى 1.

LaLigaTVDist

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*