خزينة الكرة

ترتيب الجوائز المالية في دوري أبطال أوروبا 2014-2015

انتهت بالأمس بطولة دوري أبطال أوروبا بتحقيق برشلونة للقب الخامس في تاريخه على حساب يوفنتوس. إلا أن ذلك ليس كل ما يهم في الأمر، فالبطولة الأكبر على مستوى الأندية تحمل جانباً آخراً تحرص الأندية على الاستفادة منه وهو الجوائز المالية الناتجة عن المشاركة في البطولة، والمتعلقة بنتائج الفريق والمرحلة التي وصل إليها.

في نسخة الموسم الحالي 2014-2015 سبق أن نشرنا آلية توزيع الجوائز التي اعتمدها الاتحاد الأوروبي، وهي باختصار:

سيقدم الاتحاد الأوروبي مبلغ 8.6 مليون يورو لكل فريق من الـ32 فريق المشارك في مرحلة المجموعات. وعند كل انتصار في هذه المرحلة يضاف 1 مليون يورو لرصيد الفريق، أما التعادل فيضيف نصف هذا المبلغ (500 ألف يورو).

وإذا تمكن الفريق من التأهل إلى المرحلة التالية “دور الـ16” فسيضمن الحصول على 3.5 مليون يورو إضافية، وعند تجاوز هذه المرحلة والتأهل لدور الثمانية سيحصل على 3.9 مليون يورو أخرى. أما الأربع أندية التي تصل لدور الأربعة فستحصل على 4.9 مليون يورو، بينما سيكون لطرفي النهائي نصيب الأسد من العوائد الثابتة، حيث ينال البطل 10.5 مليون يورو ووصيفه 6.5 مليون يورو.

وكالعادة، عندما نقوم باحتساب جوائز كل نادي حسب نتائجه، نستبعد الجزئية الخاصة بـ “حصة السوق”، وهي مبلغ متغير يسمى (الحصة السوقية – Market Pool) بإجمالي 409.6 مليون يورو عبارة عن مخصصات لكل بلد بحسب حجم سوق حقوق النقل التلفزيوني لدوري أبطال أوروبا فيها، وتوزع على أندية هذا البلد حسب آلية معينة.

وفي هذا الموسم، وبعد أن سردت البطولة كل قصصها، نقدم لكم جدولاً يلخص ترتيب الأندية صاحبة أكبر جوائز مالية في دوري أبطال أوروبا بعد نهاية المسابقة:

ترتيب الجوائز النقدية في دوري أبطال أوروبا 2014-2015:

 UCL-PRIZE-MONEY-2014-15-FINAL

3 تعليقات

  1. نبي الحصة السوقية بين الدول وكيف تحسب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*