خزينة الكرة

حقوق نقل البريميرليغ المقبلة: 10 باقات … مباريات أكثر … وإضافة الجمعة للجدول

دورة حقوق النقل التلفزيوني القادمة للبريميرليغ ستشهد بعض التغييرات التي من شأنها رفع قيمة حقوق النقل داخل إنجلترا.

ووفقاً لكراسة النقل الجديدة التي طرحها البريميرليغ، فإنه سيقوم بإدراج يوم الجمعة كيوم ثابت في روزنامة مباريات الدوري الإنجليزي في دورة حقوق النقل القادمة والتي تبدأ من شهر أغسطس 2016. إضافة لذلك، سيرفع البريميرليغ من عدد المباريات المطروحة للنقل التلفزيوني بشكل مباشر محلياً خلال الموسم من 154 مباراة إلى 168 مباراة. مع البقاء على عدم السماح بنقل مباريات الساعة الثالثة عصراً بشكل مباشر.

وستطرح المباريات الـ168 على 5 باقات تضم كل منها 28 مباراة، وباقتين تضم كل منهما 14 مباراة. على أن لا يسمح لأي قناة ناقلة بالحصول على أكثر من 126 مباراة مباشرة. كما تضم كراسة النقل باقة منفصلة خاصة بملخصات مباريات البريميرليغ. وإضافة لذلك، سيكون هناك باقة خاصة بالنقل “شبه المباشر” تشمل 212 مباراة، وباقة لمقاطع الإنترنت.

يشار إلى أن حقوق النقل المباشر حالياً موزعة بين قناتي سكاي سبورتس وبي تي سبورتس، فيما تملك قناة بي بي سي حقوق الملخصات، وتملك قناة سكاي حقوق النقل شبه المباشر، وأخيراً تملك شبكة نيوز يو كي حقوق مقاطع الإنترنت.

وتنقل قناة سكاي في عقدها الحالي الذي انطلق في 2012 ما مجموعه 116 مباراة بشكل مباشر سنوياً مقابل 2.3 مليار جنيه استرليني لمدة العقد البالغة 3 سنوات، فيما حصلت بي تي سبورتس على الـ38 مباراة الأخرى سنوياً مقابل 738 مليون جنيه لمدة 3 سنوات، ليكون مجموع حقوق النقل في فترة العقد الحالي 3.038 مليار جنيه.

وبحسبة بسيطة فإن عدد المباريات المنقولة مباشرة داخل إنجلترا حالياً تشكل 41٪ من مجمل مباريات البريميرليغ، وسترتفع إلى 44٪ في الدورة الجديدة. ووفقاً لقيمة العقد الحالي وعدد المباريات المنقولة فإن قيمة نقل كل مباراة كانت تبلغ حوالي 6.5 مليون جنيه، وبزيادة 14 مباراة في الدورة المقبلة ينتظر أن يرتفع العقد على الأقل بنحو 90 مليون جنيه سنوياً أو 270 مليون لمدة العقد (3 سنوات)، بينما يتوقع بعض المحللون أن تدخل شركات جديدة للمنافسة على الحقوق مما قد يرفع قيمة الحقوق بنحو 50٪ إلى 4.5 مليار جنيه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*