خزينة الكرة

كشف حساب نهائي كأس ولي العهد

يترقب متابعو الكرة السعودي مساء الجمعة بشغف شديد النهائي الكبير بين الهلال والأهلي على كأس سمو ولي العهد. عوامل فنية وأخرى تاريخية وجماهيرية سيكون لها كلمتها قبل وخلال وبعد المباراة، ولكننا هنا في “خزينة الكرة” وكما عودناكم سنركز على جوانب مالية تسويقية حول النهائي وطرفيه.

165 مليون ريال على أرض الملعب

تفتقر الساحة الرياضية لأرقام دقيقة حول عقود اللاعبين المحليين، ولكن بعض المواقع العالمية وأبرزها “ترانسفير ماركت” تقوم بتقدير القيمة السوقية للاعبين حول العالم استناداً لعدة عوامل ومعايير. صحيفة مكة نقلت عن الموقع الشهير تقديره للقيمة السوقية للاعبي الهلال والأهلي وكانت النتيجة أن مجموع لاعبي الهلال يبلغ 95.7 مليون ريال، فيما تبلغ قيمة عقود لاعبي الأهلي 69.4 ريال كما توضح الصورة التالية.

HILALAHLIMKTVLU

TransferMKT Ahli TransferMKT Hilal

وقدر موقع ترانسفيرماركت قيمة اللاعبين السوقية في النادي الأهلي بـ12.14 مليون جنيه استرليني (حوالي 70 مليون ريال) فيما قدر القيمة السوقية للاعبي الهلال بنحو 70 مليون ريال (16.74 مليون جنيه استرليني).

ميزانيات متقاربة والمصادر مختلفة

تعتمد الأندية السعودية بشكل كبير على دعم أعضاء الشرف والرؤساء والشخصيات الاعتبارية فيها. في الفترة الأخيرة بدأت عقود الرعاية بتحمل شيء من هذا الدور التمويلي الهام.

وبالنظر لميزانيات الموسم الماضي 2013-2014 نجد أن ميزانية نادي الهلال فاقت ميزانية الأهلي، إذ بلغت ميزانية نادي الهلال في الموسم الماضي 201.1 مليون ريال بعجز بلغ 26.2 مليون ريال. فيما بلغت ميزانية الأهلي 164.6 مليون ريال شكل دعم الرمز الأهلاوي الأمير خالد بن عبدالله 87.6٪ منها بواقع 144.2 مليون ريال.

نادي الهلال توقع أن تبلغ ميزانيته لهذا الموسم 181.4 مليون ريال بعجز متوقع قدره 28.4 مليون ريال. فيما توقع الأهلى أن تكون ميزانيته لهذا الموسم 117 مليون ريال منها 75 مليون ريال من عقود رعاية متوقعة.

عقود رعاية “الكم vs الكيف”

بدون تردد نستطيع القول أن الموسم الحالي هو الأميز على المستوى التسويقي للأندية السعودية، حيث شاهدنا دخول عدد من الشركات للوسط الرياضي لإبرام عقود بأشكال مختلفة مع أندية دوري جميل. طرفا النهائي اتبعا أسلوبين مختلفين في توقيع عقود الرعاية، فالهلال تشرف شركة صلة على تسويق حقوقه التجارية وتسويق وبيع تذاكره وتنظيم مبارياته. وكانت نتيجة ذلك توقيع مجموعة من عقود الرعاية مع شركات من قطاعات مختلفة في خطوة رائدة على الصعيد المحلي. عقود رعاية الهلال وصل عددها إلى 9 عقود كانت مع شركات نايكي وموبايلي وفولكس واجن وموبيل1 وعبدالصمد القرشي وبوبا للتأمين والتصنيع ودومينوز بيتزا وكاريبو كوفي، وبحسب تصريحات الإدارة الهلالية في مناسبات متعددة فإن مجموع هذه العقود هو الأكبر على مستوى الأندية السعودية ويصل إلى 100 مليون ريال ومرشح لتجاوزه إلى 120 مليون ريال في السنة. الهلال أتبع هذه العقود بالتوقيع مع شركة TV Pro لإنشاء قناة نادي الهلال والتي يتوقع أن تحقق عوائد مجزية للنادي.

Hilal Sponsors

أما الأهلي فقد تمكن من توقيع عقد رعاية فريد من نوعه مع الخطوط القطرية ليكون أول نادي سعودي يجذب شركة أجنبية لسوق الرعاية الرياضية. العقد لم تكشف قيمته رسمياً، إلا أن التسريبات الصحفية كانت تذكر مبلغاً يتراوح بين 70-75 مليون ريال سنوياً، كما ردد بعض مسؤولوه قولهم أنه العقد الأكبر في المملكة. إضافة لذلك، نجح الأهلي في التوقيع مع شركة المجال لتنظيم مبارياته في خطوة رائدة تتيح له الحصول على ما بين 90-95٪ من دخل تذاكر مبارياته دون وسيط. وآخر الخطوات التسويقية كانت اتفاق النادي مع شركة بوما لتوريد أطقم فرق كرة القدم ابتداء من الموسم المقبل، وذلك عبر التوقيع مع شركة سبورت رن وي وكيل بوما في المملكة.

QatarAirwaysAhli7

مكافآت ضخمة مرصودة

كشفت الصحف في اليومين الماضيين عن مكافآت ضخمة رصدتها إدارتي الناديين المتجوعين للذهب، فرصدت إدارة الأهلي 150 ألف ريال لكل لاعب حيث أبدى عدد من الشرفيين استعدادهم لتقديم حوافز مالية كبيرة. بينما ذكرت مصادر صحفية أن إدارة الهلال حددت مبلغ 100 ألف ريال لكل لاعب في حال تحقيق كأس ولي العهد، وهو المبلغ الذي تنص عليه اللائحة وستوفره الإدارة وبعض الشرفيين إضافة للشركات الراعية التي يوجد ضمن بنود عقودها التكفل بدفع مبالغ إضافية في حال تحقيق الفريق لبطولة. فيما أشارت مصادر أخرى إلى أن إدارة الهلال قررت رفع المكافأة إلى 125 ألف ريال لكل لاعب حرصاً على تحقيق البطولة.

ماذا عن كأس ولي العهد؟

بحسب لائحة مسابقة كأس ولي العهد، حددت الجائزة المالية التي يحصل عليها بطل البطولة وهي 2.5 مليون ريال فيما سينال الوصيف جائزة مالية مقدارها 1.5 مليون ريال. المباراة ستقام في استاد الملك فهد الدولي بالرياض، وقرر منظمو المباراة تقسيم المدرجات بين جماهير الناديين، وحددت أسعار التذاكر كالتالي:

35 ريال للدرجة الموحدة، 150 ريال للدرجة الممتازة، فيما تم تقسيم المنصة لفئتين؛ الأولى سعرها 1000 ريال، والثانية 2000 ريال.

ووفقاً لصحيفة الاقتصادية، ينتظر أن تنعش خزانة الاتحاد السعودي لكرة القدم بـ8,927,510 ريال من دخل المباراة النهائية. وذلك بشكل رئيسي من عوائد التذاكر وإعلانات الملعب. تذاكر مقاعد المنصة الذهبية يبلغ عددها 694 وستحقق عائداً يبلغ 1,383,000 ريال بينما ستحقق المنصة الفضية عوائد بقيمة 694,000 ريال حيث يبلغ عدد مقاعدها 694 مقعد. أما الدرجة الممتازة فمقاعدها 7200 مقعداً وفي حال بيعها بشكل كامل ستحقق عوائد بقيمة 1,080,000 ريال، وأخيراً مقاعد الدرجة الموحدة وعددها 50,586 مقعدا بعوائد متوقعة تبلغ 1,770,510 ريال. ليكون مجموع عوائد التذاكر المتوقع 4,927,510 ريال.

فيما تبلغ العوائد المتوقعة من تسويق حقوق رعاية اللقاء النهائي والإعلانات المتواجدة في الملعب حوالي 4 مليون ريال. ولم يعلن بعد عن الشركات الراعية والمعلنة في النهائي إلا أن صحيفة النادي كشفت عن كونها توصلت لاتفاق مع شركة صلة المالكة للحقوق لتكون الراعي الإعلامي الرسمي للنهائي. كما سيتواجد رعاة آخرون منهم مطاعم الطازج والبريد السعودي وموبيل1 والتعاونية للتأمين وغيرها

Photo Feb 13, 12 41 24

النقل التلفزيوني

مسابقة كأس ولي العهد تندرج تحت باقة المباريات التي حصلت مجموعة MBC على حقوق نقلها مطلع هذا الموسم، وبالإضافة لنقل المباراة في الوطن العربي عبر قنوات MBC Pro Sports، أعلنت MBC عن تقديمها لمشاهديها حول العالم فرصة متابعة المباراة وذلك عبر النقل الحصري المباشر للمباراة النهائية عبر قناة MBC أمريكا وقناة MBC أوروبا (المغرب العربي).

قنوات MBC والشركة العالمية المنتجة للمباريات أعدتا العدة لهذا النهائي بتجهيز 4 عربات نقل وتواجد 35 كاميرا في أرجاء الملعب وسيبلغ عدد أفراد الطاقم المشرف والمشغل المتواجد في الملعب حوالي 200 شخص. كما نشير إلى أن القناة السعودية الرياضية ستنقل اللقاء النهائي.

إذاعياً، ستقوم إذاعة يو إف إم بنقل اللقاء مباشرة بصوت معلق MBC وبأستوديو خاص بالإذاعة. أما إلكترونياً، فستنقل المباراة عبر تطبيق دوري بلس” من شركة الاتصالات السعودية الشريك الرسمي للاتحاد السعودي وشريك قنوات MBC.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*