خزينة الكرة

بوروسيا دورتموند والإبداع في التسويق

رغم تراجع مستويات ونتائج بوروسيا دورتموند في الدوري المحلي هذا الموسم، إلا أن النادي الألماني ما زال يبتكر طرقاً تسويقية مميزة لجذب الجماهير للارتباط بالنادي وشراء منتجاته.

الأيام الماضية شهدت حدوث 3 قصص تستحق الذكر للنادي الأصفر سنستعرضها وإياكم.

رقم قياسي لأعضاء النادي

في مطلع فبراير وبعد خسارة بوروسيا دورتموند على ملعبه ضد أوغسبورغ في الجولة 19، ورغم أن النادي كان قابعاً حينها في المركز الأخير، إلا أن الأسبوع اللاحق شهد عدداً قياسياً من طلبات الانضمام لعضوية النادي حيث وصل للناد 653 طلباً وهو ما وصفه النادي بالجنوني. عدد أعضاء بوروسيا دورتموند بلغ رقماً قياسياً في تاريخ النادي وهو 116,792 عضو، ليكون ثالث أكبر نادي ألماني من ناحية عدد الأعضاء خلف كل من بايرن ميونخ (251,000 عضو) وشالكه (135,000 عضو).

فرحة باتمان تتحول لقميص في متجر النادي

قبل أسبوعين، وفي ديربي بوروسيا دورتموند وشالكه، احتفل ماركو رويس وإيميريك أوباميانغ بهدف الأخير وذلك بارتداء أقنعة باتمان وروبن، أشهر على إثرها الحكم البطاقة الصفراء وقرر الاتحاد الألماني منعها مستقبلاً. ولكن صدى الاحتفالية الغريبة وصل لكل أنحاء العالم.

reusbatman

النادي المبدع تسويقياً لم يفوت الفرحة، وصمم قميصاً يحمل صورة اللاعبين بقناعي باتمان وروبن وسجل تاريخ المباراة وطرحها في متجر النادي وذلك مقابل 19.95 يورو ويمكنكم طلبه من هنا.

batmanshirt reusbatman2

لا بيرة للعنصريين

للحفاظ على صورة النادي وجماهيره، يحارب نادي بوروسيا ظاهرة العنف الجماهيري إضافة إلى العنصرية وتحديداً ما يطلق عليه في ألمانيا “النازيين الجدد”. النادي أطلق حملة في هذا الإطار سماها “لا بيرة للعنصريين“، وطبع هذه العبارة برفقة شعار النادي على مليون قطعة كوستر “قاعدة أكواب”، وتم توزيعها على مجموعة ضخمة من المطاعم والمقاهي في مدينة دورتموند بهدف إيصال رسالة للجمهور “لا للعنصرية”.

dortmund-poster

ويتميز النادي بمثل هذه الأفكار والتي كنا قد تناولنا سابقاً عدد منها تجدونها في الروابط والتغريدات التالية:

دورتموند ما زال يبحث عن أرباح من قميص غوتزه!

تعليق واحد

  1. ممدوح المزمومي

    جدة كذا اهلي و بحر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*