خزينة الكرة

نهائي برلين (4): ماستركارد وتقرير الشغف الجماهيري

نستكمل معكم سلسلة نهائي برلين التي نقرأ فيها عبر موقعكم خزينة الكرة ما يحيط بنهائي دوري أبطال أوروبا المنتظر من زوايا بعيدة عن النواحي الفنية نركز من خلالها على المال والاقتصاد والتسويق سواء من ناحية الاتحاد الأوروبي أو طرفي المباراة يوفنتوس وبرشلونة. وحلقتنا اليوم ستكون بعنوان “ماستركارد وتقرير الشغف الجماهيري”.

مع اقتراب نهائي دوري أبطال أوروبا بين يوفنتوس وبرشلونة في برلين، أصدرت ماستركارد أحد رعاة المسابقة تقريراً مختلفاً ومتنوعاً عن الشغف الجماهيري والذي تناول سلوكيات مختلفة لجماهير كرة القدم في أوروبا.

التقرير أوضح أن 49٪ من جماهير كرة القدم في أوروبا يؤمنون بالخرافات ويعتقدون أن هناك أشياء تجلب الحظ لأنديتهم لو كانت بحوزتهم، وأظهر تقرير ماستركارد أن الجماهير الإيطالية هي الأكثر إيماناً بالتطير والأكثر ارتباطاً بأشياء تجلب لها التفاؤل أو التشاؤم بواقع 73٪ من الجماهير الإيطالية التي شملتها الدراسة. 47٪ من الإيطاليين يرتدون شيئاً يعتقدون أنه يجلب لهم الحظ، 20٪ يصرون على الجلوس في مكان محدد ليفوز فريقهم، و13٪ يأكلون أو يشربون ذات الطلب في كل مباراة تفاؤلاً بأن هذا الطلب سيحقق الفوز لفريقهم المفضل!

وقال التقرير أن 77٪ من المشجعين سافروا خارج بلادهم لحضور مباريات لفرقهم، جاء في مقدمتهم المشجعين الإسبان (93٪) ثم الإيطاليين (92٪) ثم الألمان (84٪) من مشجعي كرة القدم. فيما كانت الوجهة المفضلة للجماهير المسافرة لحضور المباريات هي إنجلترا ثم إسبانيا فإيطاليا. وبحسب تقرير شركة البطاقات الائتمانية العملاقة، فإن معدل إنفاق المشجع الإسباني حين يسافر لحضور مباراة خارج ملعب فريقه يبلغ 640 يورو، مقارنة بـ557 يورو للمشجع الإيطالي و492 يورو للفرنسي.

ولشغف الجماهير وجنونهم نصيب من هذا التقرير الذي كشف أن 43٪ من الجماهير اعتذروا عن مناسبة عائلية لمشاهدة مباراة كرة قدم، وكان الجمهور الإيطالي هو الأكثر غياباً عن مناسباته الأسرية لأجل كرة القدم (69٪) ثم الإسبان (60٪). ولا يتوقف الأمر عند ذلك، بل أن 35٪ من المشجعين أحضروا أعذاراً طبية ليغيبوا عن أعمالهم لأجل مشاهدة مباريات فرقهم، وأيضاً كان التفوق فيها للطليان (59٪) ثم الإسبان (58٪) ثم الأتراك بواقع 54٪.

MasterCard_FPR_2015

لقراءة الجزء الأول من سلسلة نهائي برلين بعنوان “الحضور الجماهيري” اضغط هنا

لقراءة الجزء الثاني من سلسلة نهائي برلين بعنوان “القوة المالية” اضغط هنا

لقراءة الجزء الثالث من سلسلة نهائي برلين بعنوان “الملكية والأعضاء والجماهير” اضغط هنا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*