خزينة الكرة

ميزانية نادي بوكا جونيورز الأرجنتيني لموسم 2015-2016

أعلن اليوم بوكا جونيورز الأرجنتيني عودة نجم منتخب الأرجنتين ونادي يوفنتوس كارلوس تيفيز للنادي الذي انطلق منه ابتداء من الموسم القادم.

CIeM-eHWcAAqnv-

article-1392315-0C53FA1C00000578-18_634x411

وبهذه المناسبة سنستعرض معكم الميزانية المعتمدة من قبل الجمعية العمومية لنادي بوكا جونيورز، وهي فرصة لمعرفة بعض الفوارق بين مصادر إيرادات أحد أكبر أندية أمريكا اللاتينية وبين إيرادات الأندية الأوروبية.

أولاً – الإيرادات

نستطيع تلخيص المصادر الثلاث الرئيسية لإيرادات نادي بوكا جونيورز كما قسمها تقرير النادي بـ3 فئات هي:

  • اشتراكات أعضاء النادي: بوكا جونيورز لديه أكثر من 155 ألف عضو، وهذا الدخل هو عبارة عن تجديد العضويات أو انضمام أعضاء جدد لمختلف فئات العضويات، وهي تشكل نحو 39٪ من إيرادات النادي.
  • دخل المباريات، وهي تشمل دخل التذاكر، والنقل التلفزيوني، والمكافآت التي يحصل عليها النادي من المشاركات الرسمية والودية، وهي تشكل ثاني أكبر مصدر للدخل لدى البوكا بنحو 31٪.
  • الأنشطة التجارية من رعاية وتسويق ومنتجات وتشكل تقريباً 24٪ من إجمالي دخل النادي.

هذه الـ3 مصادر تشكل ما مجموعه 94٪ من إيرادات النادي الذي يحقق الـ6٪ المتبقية من مجالات مختلفة منها الأنشطة الاجتماعية والفئات السنية والكرة النسائية وكرة السلة ومدارس النادي وانتقالات اللاعبين.

تفاصيل الإيرادات في الجدول التالي:

Boca Juniors Budget 2015-16 (Revenues)

ثانياً – المصروفات

النصيب الأكبر من مصاريف النادي توجه لرواتب المدربين واللاعبين بواقع 25٪ من إجمالي المصروفات، يليها المصاريف الإدارية التي تمثل 19٪ من مصاريف النادي.

وفي المرتبة الثالثة من ناحية حجم المصاريف نرى أن مصاريف تنظيم المباريات تشكل 12٪ من الإجمالي، وهي تشمل مصاريف تجهيز الملعب لاستقبال المباريات والبطولات، من توظيف المنظمين وباعة التذاكر وباعة المأكولات وشراء راستئجار الأجهزة والمعدات وغيرها. وفي نفس المستوى تشكل عملية استهلاك قيمة الملعب والمباني الرئيسية 12٪ من ميزانية مصاريف النادي لموسم 2015-2016.

تفاصيل المصروفات في الجدول التالي:

Boca Juniors Budget 2015-16 (ِExpenses)

ثالثاً – صافي الربح

بالنظر للإيردات والمصروفات المقترحة أو المتوقعة، سيحقق نادي بوكا جونيورز صافي أرباح (قبل الضرائب) قدره 2.27 مليون بيزو أرجنتيني أو ما يعادل حوالي 250 ألف دولار أمريكي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*