خزينة الكرة

في إسبانيا: مباراة واحدة من كل جولة تنقل مجاناً وتغير كبير خلال 25 سنة

توصلت رابطة الدوري الإسباني وقناة RTVE الحكومية لاتفاق تحصل من خلاله القناة على حقوق البث المجاني لبعض المباريات من الليغا ومن كأس الملك.

وستقوم القناة بموجب الحقوق التي حصلت عليها ببث مباراة حصرية واحدة من كل جولة في الليغا (تكون فيها القناة الناقلة الرسمية تيليفونيكا هي صاحبة الخيار الأول)، وكذلك سيحق لها نقل مباراة بشكل حصري من كل جولة في كأس ملك إسبانيا فيما عدا المباراة النهائية (وأيضاً ستكون هي صاحبة الاختيار الثاني في كل جولة)، وبذلك ستكون قناة RTVE هي القناة المجانية الوحيد الناقلة للكرة الإسبانية داخل البلاد.

وفي مقال لرئيس تحرير صحيفة آس الإسبانية، عاد بالذاكرة لاستحضارتطور سوق حقوق النقل التلفزيوني في إسبانيا، حيث كانت قناة كانال+ قد دخلت السوق الإسباني قبل 25 سنة ناقلة لفكرة مطبقة في فرنسا وجديدة على الإسبان “الدفع مقابل المشاهدة”. وقدمت كانال+ هذه الفكرة بمقابل مادي يقابله نقل تلفزيوني للمباريات بخدمات محسنة. وكانت حينها حقوق نقل الليغا تحقق 6.750 مليار بيزيتا سنوياً، وارتفعت خلال السنوات لتصل اليوم إلى نحو 1.2 مليار يورو (أي ما يعادل 199 مليار بيزيتا باحتساب سعر الصرف) وهو ما يعني أن الحقوق تضاعفت قرابة 30 ضعف في 25 سنة.

وبحسب ألفريدو ريلانيو رئيس تحرير آس، فإنه بداية عصر القنوات المدفوعة، كانت تشكل إيراداتها ثلث إيرادات بيع الحقوق، فيما تشكل إيرادات التلفزيون المجاني ثلثي إيرادات شراء الحقوق. أما اليوم، فإن الإيرادات المدفوعة من القنوات المجانية لا تشكل أكثر من 3% من الإجمالي.

واليوم استحوذت شركة موفيستار على كانال+، ودخلت قناة beIN Sports للساحة بشراكة مع ميديابرو لتتغير خارطة النقل في الكرة الإسبانية التي تأمل بأن ترتفع قيمة بيع الحقوق في السنوات القادمة خصوصاً مع آلية بيع الحقوق المعتمدة مؤخراً بشكل مركزي، وذلك سعياً لتقليل الفجوة بين كبيري الليغا ريـال مدريد وبرشلونة مع باقي الأندية من جهة، وتقليل الفجوة بين الدوري الإسباني ونظيره الإنجليزي من جهة أخرى.

الدوري الإسباني يبيع حقوق النقل بشكل مركزي للمرة الأولى

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*