خزينة الكرة

هل الكرة الذهبية مجرد جائزة لأفضل لاعب في العالم؟

يترقب العالم الليلة كشف الستار عن جائزة الكرة الذهبية من فيفا لأفضل لاعب في العالم، والتي يتنافس عليها ثلاثي الليغا كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي ونيمار جونيور. فما الذي ينتظره هؤلاء النجوم من هذه الجائزة؟ وهل هي مجرد اعتراف بأفضليتهم على أقرانهم؟

جائزة الكرة الذهبية لم تعد مجرد جائزة كما كانت في سنوات خلت، بل أصبحت اليوم أحد المؤشرات التي يعتمد عليها في مفاوضات عقود انتقال اللاعبين وتجديدها كمؤشر لقيمة اللاعب التجارية. عقود بعض اللاعبين أصبحت اليوم تضم بنوداً تنص على أن تدفع لهم أنديتهم مكافآت خاصة إذا تم اختيارهم في قائمة الـ23 المرشحين للحصول على الكرة الذهبية. كما أن بعض الأندية وضعت هذا البند لمصلحتها في عقود انتقال نجومها لأندية أخرى، فمثلاً نادي سانتوس البرازيلي سيحصل على 2 مليون يورو من نادي برشلونة بسبب ترشح لاعبه السابق ولاعب البارسا الحالي نيمار للقائمة النهائية لأفضل لاعب في العالم 2015، وذلك وفق ما نص عليه عقد انتقاله في 2013.

2015-Ballon-d-Or

ومع تطور عقود نجوم كرة القدم وأهمية وجود المتغيرات والحوافز فيها سواء للاعبين أو للأندية الأخرى، فإن الكرة الذهبية هي أحد الوسائل التي يمكن من خلالها قياس نجاح اللاعب فنياً وتسويقياً. فمثلاً نادي مثل ريـال مدريد يعرف عنه أن عقوده مع لاعبيه تنص على مشاركتهم في إيرادات عقودهم التسويقية بنسب مختلفة، لذا فإن تحقيق نجمه كرستيانو رونالدو للكرة الذهبية والهالة المحيطة بهذه الجائزة كفيلين بزيادة أرباح النادي من هذا الجانب، فحتى الشركات المتعاقدة تسويقياً مع النجوم تستفيد وتحسن من عقودها في حال حصولهم على الكرة الذهبية.

وفي تقرير سابق نشرته بلوومبيرغ، كشفت أن الأندية الكبرى -ومنها مانشستر يونايتد- يراقبون الأثر والإنعكاس الإعلامي للاعبين النجوم المرشحين في قوائم أفضل لاعب في العالم لتقييم أثرهم على مبيعات النادي.

والمتتبع لحفل الفيفا لجائزة الكرة الذهبية في السنوات الماضية يلحظ ما يحيط بها من اهتمام إعلامي أصبح شبيهاً بالأجواء المصاحبة لحفل جوائز الأوسكار مثلاً، فأصبحنا نرى نجوم الكرة والمشاهير مع أسرهم ضمن الحضور، ومصممي الأزياء يتنافسون على تصميم بدل النجوم التي سيظهرون عليها على مسرح الجائزة، وأضواء كاميرات الإعلام متواجدة، وصخب شبكات التواصل سمة بارزة في الحدث.

حفل جائز الكرة الذهبية أصبح لا يقتصر على جائزة أفضل لاعب بل بات يضم عدة جوائز هي أفضل لاعب، أفضل لاعبة، أفضل مدرب، أفضل مدرب للسيدات، جائزة رئيس الفيفا (محجوبة لهذه السنة)، جائزة اللعب النظيف، جائزة بوشكاش لأفضل هدف، تشكيلة العام.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*