خزينة الكرة

تحقيق لقب البريميرليغ يضخ 150 مليون جنيه لليستر سيتي

ليستر سيتي بطل الدوري الإنجليزي الممتاز قد يجني أكثر من 150 مليون جنيه إسترليني بعد تتويجه التاريخي بلقب البريميرليغ هذا الموسم، وذلك بحسب تقديرات شركة “ريبوكوم” المتخصصة في الرياضة والترفيه.

وستأتي هذه الأموال من مصدرين رئيسيين هي مكافأة البريميرليغ لبطل الدوري وكذلك المشاركة في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل والتي ستزيد من إيرادات يوم المباراة ممثلة بمبيعات التذاكر وأجنحة الضيافة وكبار الشخصيات، كما أنها سترفع من قيمة رعاية النادي وتزيد من قاعدة متابعيه عالمياً.

ويتوقع أن يحصل ليستر سيتي بصفته متصدر وبطل البريميرليغ هذا الموسم على مكافأة بنحو 90 مليون جنيه إسترليني من الرابطة مقارنة بحصوله على 71.6 مليون جنيه حصل عليها النادي الموسم الماضي.

وبجانب الزيادة في الإيرادات، فقد زاد عدد متابعي ليستر سيتي تلفزيونياً حول العالم بنسبة 23٪ هذا الموسم ما سيسهم في زيادة قيمة عقود رعاية النادي. أما داخل بريطانيا فقد ارتفع عدد متابعي مباريات الفريق الأزرق من 785 ألف مشجع إلى أكثر من مليون مشجع للمباراة الواحدة بزيادة قدرها 29٪. بينما تضاعف عدد مشاهدي مباريات ليستر سيتي في إيطاليا وهذا يعود في الأغلب لتعاطفهم وتشجيعهم لمدرب الفريق الإيطالي كلاوديو رانييري.

RanieriVardi

وكنتيجة لذلك، قفزت القيمة الإعلامية لليستر سيتي بنسبة 30٪ حول العالم بينما وصلت إلى 70٪ في الولايات المتحدة الأمريكية.

وبالإضافة لنسب المشاهدة السابة والمتعلقة بالدوري المحلي، فإن الأندية الإنجليزية قد حصلت على متوسط متابعة تلفزيونية في مشاركتها في مرحلة المجموعات من دوري أبطال أوربا بلغت بالمتوسط 4.2 مليون مشاهد للمباراة الواحدة، وهو معدل بلا شك سيفيد ليستر سيتي والشركات الراعية له.

وستضخ المشاركة التاريخية الأولى لليستر سيتي في دوري أبطال أوروبا ما لا يقل عن 33 مليون جنيه من خلال مكافآت المشاركة في مرحلة المجموعات وحصة السوق الخاصة بالنقل التلفزيوني، فيما قد تساهم نتائج الفريق بزيادة هذا المبلغ بـ3 مليون جنيه إضافية. أما في حال حلوله ثالثاً في مجموعته وذهابه للمشاركة في بطولة الدوري الأوروبي فإن مكافأة تحقيق لقبها ستبلغ 20 مليون جنيه إسترليني.

وقال رئيس شركة ريبوكوم سبينسر نولان: “زيادة متابعة الفريق هذا الموسم تترجَم كانتشار ممكن للعلامة التجارية لليستر سيتي، وبارتباطها مع كونه بطل البريميرليغ، تشكلان عاملاً هاماً في زيادة إيرادات النادي التجارية هذا الصيف. حيث أن المهمة المطلوبة الآن هي تعزيز قيمة هذه الأصول والتأكد من جذبها للمداخيل التي يمكن للنادي تحقيقها”.

وأضاف نولان “بالنظر لحجم استاد النادي وتأثير تحقيق اللقب المحلي للفرق غير المرشحة كما فعل أتلتيكو مدريد قبل موسمين في الليغا، فإن عوائد يوم المباراة والأنشطة التجارية قد تشهد ارتفاعاً بمقدار يتراوح بين 10-15 مليون جنيه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*