خزينة الكرة

660 مليون جنيه تكلفة إصابة لاعبي البريميرليغ خلال آخر 5 مواسم

كشفت دراسة حديثة أجرتها شركة JLT للتأمين واستشارات المخاطر عن أن أندية البريميرليغ أنفقت 157.4 مليون جنيه إسترليني كرواتب للاعبين مصابين في الموسم الماضي 2015-2016.

وقالت الشركة أنه وبالنظر لآخر 5 مواسم وتحديداً منذ انطلاق موسم 2011-2012 فإن أندية البريميرليغ دفعت 669 مليون جنيه كرواتب للاعبين المصابين خلال فترات ابتعادهم عن المشاركة مع الفريق. كما أشارت الدراسة التي نشرتها JLT أن متوسط عدد الإصابات لكل فريق في الموسم ارتفع من 25 إصابة للفريق في موسم 2011-2012 إلى 35 إصابة لكل فريق في الموسم الماضي 2015-2016.

وتصدر لاعبو الهابط للدرجة الأولى نيوكاسل فترات الغياب خلال الموسم الماضي، إذ غاب لاعبوه ما مجموعه 2,364 يوم بسبب الإصابات المختلفة، والمفارقة أن بطل الدوري ليستر سيتي كان الأقل من ناحية عدد الإصابات وعدد أيام غياب اللاعبين بسبب الإصابة، إذ كان عدد إصابات لاعبيه أقل من متوسط عدد الإصابات لأندية الدوري الإنجليزي بنسبة 69٪.

الجدول التالي لأندية البريميرليغ يوضح من اليسار إلى اليمين مجموع عدد الأيام التي غابها لاعبو الفريق بسبب الإصابات، ثم عدد الإصابات، وأخيراً متوسط عدد أيام الغياب.

jlt_premier_league_table

ومع الارتفاع المتواصل الذي تشهده رواتب اللاعبين في أندية البريميرليج، باتت الأندية لا تجد مفراً من اللجوء لشركات التأمين للتأمين على إصابات اللاعبين وتخفيف المخاطر المالية الناتجة عنها. وبحسب الدراسة الحديثة، فإن المخاطر في ازدياد، إذ ارتفع متوسط عدد الإصابات لكل نادي بنسبة 40٪ في آخر 5 مواسم.

ومن بين الـ669 مليون جنيه المدفوعة كرواتب للاعبين المصابين في آخر 5 مواسم، كان نصيب الأندية الـ5 الكبرى 344 مليون جنيه منها، وتصدرهم مانشستر يونايتد الذي دفع 90 مليون جنيه لنجومه أثناء قضاء فترة تعافيهم.

وفي الموسم الماضي 2015-2016 كان هناك ما مجموعه 705 إصابة في الدوري الإنجليزي الممتاز، أدت لغياب اللاعبين لإجمالي 20,711 يوم عن أنديتهم وهو ما يعادل 56 سنة من الإصابات.

وكانت الإصابة الأكثر رواجاً في الموسم الماضي حسب الدراسة الدقيقة هي إصابات الأوتار بنسبة 22٪ من عدد الإصابات، بينما كانت إصابات الركبة هي الأكثر إبعاداً للاعبين من ناحية عدد الأيام إذ أن متوسط غياب اللاعب المصاب في الركبة كان 9.5 مباراة.

ويوضح الرسم التوضيحي التالي أنواع الإصابات وعدد حالات تكرارها خلال الموسم الماضي (باللون الوردي)، ومتوسط عدد المباريات التي يغيب اللاعب بسببها (باللون الكحلي).

jlt_premier_league_1

وقال دونكان فريزر، مدير الرياضة والترفيه والإعلام في شركة JLT أن ارتفاع عائدات اأندية الدوري الإنجليزي بعد عقد النقل التلفزيوني الجديد للمواسم الـ3 القادمة يعني أن رواتب اللاعبين ستشهد ارتفاعاً، ما ينعكس على قيمة الرواتب المنفقة على اللاعبين المصابين خلال الموسم والتي ستستمر بالارتفاع.

وأضاف فريزر، أن أندية البريميرليغ دفعت في آخر 5 مواسم أكثر من 200 مليون جنيه على اللاعبين الذين غابوا لمدة تزيد عن 90 يوم متواصلة، مؤكداً أنهم يعتقدون في JLT أن على الأقل ثلاثة أرباع هذه المبالغ كان يمكن تغطيتها عبر بوليصة حماية الأجور، والتي تمكّن من خلالها شركات التأمين الأندية من التأمين على كامل راتب اللاعب أو جزء من راتبه السنوي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*