خزينة الكرة

ماهي منتجات الوايت ليبل التي يربح منها دورتموند 10 مليون يورو

قال مدير التسويق والمبيعات في نادي بوروسيا دورتموند الألماني هولغر ريهم أن ناديه بات يحقق رقماً يقترب من 8 خانات (10 مليون يورو) من خلال ما يسمى بمنتجات الـ “وايت ليبل”. وهنا سنعرف لكم في موقعكم خزينة الكرة هذه المنتجات المربحة للأندية.

منتجات الوايت ليبل أو منتجات العلامة البيضاء هي منتجات مصنعة من قبل شركات معينة، ويتم تغليفها وتجهيزها ليتم بيعها من قبل شركات وجهات أخرى تحت علامات تجارية مختلفة. وفي هذه الحالة يظهر المنتج المباع وكأنه قد تم تصنيعه من قبل النادي، حيث يحمل العلامة التجارية للنادي فقط.

whitelabel-1

whitelabel-2

الشركة المصنعة تستفيد من هذه التعاقدات بحيث تجعلها تركز في تصنيع وتطوير المنتجات وتخفيض تكلفة الإنتاج، فيما ستركز الأندية على تسويق هذه المنتجات والاستفادة من بيعها إذ أن هذه المنتجات ليست مصنوعة خصيصاً للنادي.

وتتنوع هذه المنتجات لتشمل مختلف البضائع والمستلزمات المنزلية والشخصية، فمنها ألعاب الأطفال والمستلزمات المدرسية وأدوات المطابخ والمنازل والأدوات الرياضية والملابس التي لا تقع تحت مظلة الشركة الراعية لأطقم النادي.

whitelabel-3

وكان نادي بوروسيا دورتموند قد حقق 39.8 مليون يورو من بيع منتجات النادي في الموسم الماضي 2015-2016، علماً أن هذا الرقم يشمل مبيعات منتجات النادي الرئيسية كالقمصان والأعلام والشالات والقبعات، إضافة لما يسمى بمنتجات العلامة البيضاء وغيرها من المنتجات. وهو ما وصفة مدير التسويق في دورتموند بقوله “هذا رقم لم يكن من الممكن الحلم به قبل بضع سنوات”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*