خزينة الكرة

مانشستر يونايتد أكثر أندية العالم بيعاً للقمصان آخر 5 سنوات

كشف موقع سبورتنغ إنتيليجنس أن مانشستر يونايتد استعاد موقعه كأكثر أندية العالم بيعاً للقمصان  بناء على دراسة موثوقة أعدتها شركة الاستشارات المتخصصة بي آر ماركتنغ.

وكشفت الدراسة أن يونايتد باع ما متوسطه 1.75 مليون قميص سنوياً خلال المواسم الخمس الماضية، وبالتحديد من موسم 2011-2012 وحتى نهاية الموسم الماضي 2015-2016. وتفوق يونايتد على متوسط مبيعات قمصان ريـال مدريد الذي سجل معدلاً سنوياً بلغ 1.65 مليون قميص.

وأوضح موقع سبورتنغ إنتلجنس أن هناك أهمية مالية ترتبط بمقدرة الأندية على بيع منتجاتها الأصلية، وبقدر ما يتمكن النادي من زيادة مبيعاته، بقدر ما ستزيد الأموال التي تكون شركات رعاية الأطقم مستعدة لدفعها لرعاية النادي. كما أكدت الدراسة على عدد من النقاط الهامة، وهي:

  • الدراسة تنظر فقط لمبيعات القمصان الأصلية، وليس المقلدة. حيث أن بعض الدراسات الأخرى لا توضح ما نوع القمصان التي احتسبتها في رصدها.
  • تم النظر لفترة 5 سنوات كفترة تقدم صورة دقيقة، حيث أن مبيعات معظم الأندية تمر بفترات ارتفاع وانخفاض معتمدة على مستويات الفريق ونجاحاته واستقطاباته للنجوم، رغم أن تأثير جذب النجوم على المبيعات ليس كما يدعيه البعض.
  • رغم أن مبيعات القمصان الأصلية هو المؤشر الأبرز والأوضح لما ستجنيه شركة الملابس الرياضية من رعايتها للنادي، إلا أن هناك عشرات المنتجات الأخرى التي تضخ أموالاً للشركات والأندية من ملابس وشورتات وتي شيرتات وقبعات وكرات ومستلزمات رياضية ومنزلية وغيرها.

قائمة أكثر 20 نادي أوروبي بيعاً للقمصان في السنوات الـ5 الماضية ضمت 6 أندية إنجليزية و3 أندية من كل من الدوري الإسباني والإيطالي والألماني والفرنسي، وناديان تركيان.

topsoldshirts2011-16

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*