خزينة الكرة

أولي هونيس .. 40 سنة في إدارة البايرن

لا يمكن أن يذكر نادي بايرن ميونخ دون أن يأتي ذكر “أولي هونيس” رئيس النادي الذي تمكن من تغيير خارطة كرة القدم في النادي البافاري، والذي شغل منصب المدير العام للنادي أول مرة في الأول من مايو 1979.

مجلة “51” الخاصة بالنادي البافاري نشرت حواراً مطولاً مع أولي هونيس، تحدث فيه عن ما يجول في خاطره من أفكار وعن أكبر الأخطاء التي ارتكبها في مسيرته وغيرها من المواضيع التي نقلها الموقع الرسمي للبايرن. وهنا سنسلط الضوء على أبرز ما جاء في هذا الحوار وتحديداً في الجوانب التي يهتم بها موقع خزينة الكرة.

في البداية استذكر السيد هونيس فترة تعيينه في مايو 1979 كمدير عام للنادي حيث قال “لقد كان هناك 20 فردًا فقط في النادي آنذاك، ولم يكن التسويق أمرًا رائجًا بعد. إيرادات النادي السنوية كانت قرابة 12 مليون مارك ألماني (نحو 7 مليون دولار آنذاك). كان أقصى ما يمكن للمشجعين شراؤه هو بعض الأعلام والكروت والأوشحة. منذ البداية، سافرت إلى الكويت للاتفاق على لعب مباراة ودية هناك، ولكن للأسف لم تجر الأمور كما يجب. في تلك الفترة، لم يكن الانتقال من بلد إلى آخر أمرًا سهلًا، أما اليوم، فالجميع يفعل ذلك بكل سهولة”.

وفي سؤال حول صناعته لأعداء في عالم كرة القدم بعد 40 عاماً كصانع للقرار قال هونيس: “في رأيي، ليس لدي الأعداء الصحيحين. كان الأمر مختلفًا. لم يعرفني الآخرون جيدًا ويقولون، يأتي هونيس الآن مع حقيبة المال ويأخذ منا اللاعبين. في غضون ذلك، لقد أنقذنا نصف الدوري من الخراب بالعديد من الألعاب الخيرية والعروض الترويجية على مر العقود، وإذا كنت أفكر فقط في الشرق، فإن جميع الأندية تقريبًا تقف في طوابير هناك، وفي الأوقات الصعبة مثل فيلي ليمكه في بريمن أو كريستوف داوم في كولون يدعون 40,000 مشجع في المباريات خارج ملعبنا ليقومون بالهتاف ضدي. اليوم في بريمن يريد الكثير من المشجعين هناك الحصول على توقيعات وصور شخصية مني كما هو الحال في أي مدينة أخرى. في مرحلة ما، تساءل الناس: هل هو حقا شخص سيء كما كنا نعتقد دائما؟ وقد قالو لأنفسهم: لا، إنه ليس كذلك”.

ووجه أولي هونيس اليوم رسالة إلى أولي هونيس الذي كان موجوداً عام 1979 قائلاً “أعتقد أنني لم أرتكب أخطاءً جسيمة باستثناء مشكلة الضرائب. لقد أحببت عملي وبذلت فيه جهدًا كبيرًا. التعلم من الأخطاء أمر مهم، والحياة لا تأتي بكتيب إرشادات لتجنب الأخطاء. عليك دائمًا أن تتحلى بالشجاعة في اتخاذ القرارات، كما يجب أن تكون شجاعًا في الاعتراف بالأخطاء أيضًا. لقد ارتكبت بعض الأخطاء بكل تأكيد، ولكنني لم أكرر أي منها. هذا كان مبدأي في التعامل مع اللاعبين أيضًا، فالجميع يرتكبون الأخطاء، ولكن لا يجب أن تتكرر مرتين”.

واليوم يعد بايرن ميونخ من أغنى 5 أندية في العالم، حيث سجلت إيرادات النادي في السنة المالية الماضية 2017-2018 رقماً قياسياً تجاوز الـ 650 مليون يورو، فيما تجاوز عدد أعضاء النادي الـ 291 ألف عضو.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*