خزينة الكرة

الريال يزيح مانشستر ويتصدر أغلى العلامات التجارية للأندية

تمكن نادي ريال مدريد الإسباني من إزاحة مانشستر يونايتد من قمة قائمة “براند فايننس” للعلامات التجارية الأعلى قيمة في عالم كرة القدم لسنة 2019، حيث وصلت قيمة العلامة التجارية لريال مدريد إلى 1.646 مليار يورو حسب أحدث تقارير الشركة.

وفي نفس التقرير الذي يسلط الضوء على أغلى 50 علامة تجارية للأندية في العالم، حصل ريال مدريد على صدارة قائمة “أقوى” العلامات التجارية مزيحاً غريمه اللدود برشلونة، فيما كان مانشستر سيتي النادي الأعلى صعوداً في هذه القائمة، كما تصدر ملعب الريال سانتياغو بيرنابيو تصنيف الملاعب.

أقوى 10 علامات تجارية

وسيطرت الأندية الإنجليزية على قائمة أغلى 50 علامة تجارية والخاصة بسنة 2019، وذلك بتواجد 17 نادي من أندية البريميرليغ شكلوا مجتمعين 43٪ من إجمالي قيمة العلامات التجارية. فيما جاء البوندسليجا الألماني خلفها بـ 13 نادي، إلا أن أندية الليغا الإسبانية تفوقت عليها من ناحية إجمالي القيمة.

وشهدت القائمة انضمام أندية جديدة، حيث كانت علامة نادي وولفرهامبتون أعلى الأندية المنضمة حديثاً للقائمة قيمة بحلولها في المرتبة 28، متفوقة على أياكس أمستردام وإشبيلية وسيلتيك.

أغلى 10 علامات تجارية

ولأول مرة، أضاف تقرير براند فايننس تصنيفاً للأندية بحسب تقييمها ككيان كامل، حيث تصدرها أيضاً العملاق الإسباني ريال مدريد، وخلفه بفارق بسيط جاء منافسه برشلونة فيما حل مانشستر يونايتد ثالثاً.

أغلى 10 أندية قيمة ككيان كامل

وتعتمد آلية تقييم العلامات التجارية في براند فايننس على استخدام معيار يقيس قيمتها بالنظر للإيرادات السابقة والتوقعات المستقبلية. وتقييم العلامة للخلوص إلى القيمة التي سيضطر مالك النادي لدفعها مقابل استخدام العلامة التجارية على افتراض أنها غير مملوكة للنادي، ومؤشر قوة العلامة التجارية (BSI) والذي تم استحداثه في الشركة.

فيما اعتمدت براند فايننس في تقييمها للأندية على 7 عوامل هي:

  1. الدوري الذي يلعب به الفريق
  2. ملكية الملعب
  3. قيمة تشكيلة لاعبي الفريق
  4. قوة العلامة التجارية
  5. الانتشار العالمي للقاعدة الجماهيرية للنادي
  6. إرث النادي وتاريخه
  7. أرباحه التشغيلية

وأخيراً، يوضح الخط الزمني في الأسفل تطور قيمة أغلى 10 علامات في 2019 خلال السنوات الـ 10 الأخيرة:

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*