خزينة الكرة

ريال مدريد ينقض على صدارة الأندية الأعلى قيمة في العالم

أصدرت شركة “كي بي إم جي” للاستشارات والخدمات المالية والمحاسبية تقريرها السنوي الرابع لتقييم أندية كرة القدم “النخبة الأوروبية 2019” والذي يقيس قيمة أبرز 32 نادي كشركة بحسب تاريخ 1 يناير 2019.

وبعد 3 سنوات من استقرار أندية المقدمة، ظهر بعض التغيير في تقرير هذه السنة حيث قفز ريال مدريد إلى صدارة الترتيب كأعلى الأندية قيمة (3.224 مليار يورو) في العالم مزيحاً مانشستر يونايتد (3.207 مليار يورو) فيما تراجع برشلونة إلى المركز الرابع (2.676 مليار يورو) سامحاً لبايرن ميونخ بالتقدم للمركز الثالث بتقييم بلغ 2.696 مليار يورو.

كما شهدت المراكز الـ 10 الأولى بعض التغيرات بتقدم توتنهام على يوفنتوس ووصوله للمرتبة التاسعة وتراجع ارسنال مرتبتين وضعته في الترتيب الثامن خلف كل من تشيلسي وليفربول.

ريال مدريد ومانشستر يونايتد (الأول والثاني) هما الناديان الوحيدان اللذان كسرا حاجز الـ 3 مليار يورو في تقييمهم، فيما تجاوزت قيمة كل الأندية الـ 8 الأوائل حاجز الـ 2 مليار يورو.

واستمرت قيمة أغلى 32 نادي في الارتفاع للسنة الثالثة على التوالي، حيث زادت القيمة الإجمالية للأندية بنسبة 9٪ (35٪ في السنوات الـ3 الماضية) لتصل إلى 35.6 مليار يورو. وحاز نادي إنتر ميلان الإيطالي على أعلى نسبة ارتفاع مقارنة بالسنة الماضية حيث قفز تقييم النادي بنسبة 41٪ ما دفعهم للتقدم 5 مراتب في التصنيف الجديد.

وشهد التقييم انضمام ناديين جدد للقائمة هما سيلتيك الاسكتلندي وفياريال الإسباني مقابل خروج نادي فالنسيا الإسباني وفنربخشه التركي.

ويعتمد تقرير KPMG على معايير مالية ونظام محاسبي لتحديد قيمة الأندية، وذلك بناء على مضاعف لإيرادات تلك الأندية حيث يتم ضرب عوائدها بمضاعف محدد تأخذ في الاعتبار 5 مقاييس بأوزان مختلفة هي:

  • الربحية
  • الشعبية والتفاعل في شبكات التواصل الاجتماعي
  • التفوق الرياضي وقيمة اللاعبين
  • حقوق النقل التلفزيوني للسنوات القادمة
  • ملكية ملعب خاص بالنادي

ويتم تطبيق ذلك عبر نظام محاسبي تعتمده شركة كي بي إم جي لتصنيف الأندية ومعرفة المبلغ المطلوب لشراء أي ناد بالكامل، والذي يأخذ في الاعتبار الديون المترتبة عليه.

ويشترط تقرير KPMG أن تكون الأندية محل الدراسة ضمن قائمة أعلى 50 نادي أوروبي دخلاً، وأن يكون تصنيفها من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) ضمن أعلى 50 نادي، وفي حال لم يتحقق أحد الشرطين فمن الممكن انضمام النادي للدراسة في حال كان من ضمن أعلى 30 نادي أوروبي من ناحية عدد المتابعين في شبكات التواصل الرئيسية، شريطة توفر تقارير مالية سنوية منشورة للنادي. وبناء على هذه المعايير فقد درس التقرير الوضع المالي لـ38 نادي أوروبي من 9 دول مختلفة تجاوزوا هذه المعايير لتقييمها واحتساب (قيمة شرائها) واختيار 32 منها للتقرير وذلك بحسب تاريخ 1 يناير 2019، ولا تأخذ في الاعتبار أداء الأندية مالياً ورياضياً في موسم 2018-2019.

قائمة الأندية الـ 10 الأعلى تقييماً في العالم لسنة 2019 موجودة في الجدول أدناه والذي يوضح التغير في القيمة مقارنة بالسنة الماضية، والتغير خلال 3 سنوات:

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*