خزينة الكرة

كي بي إم جي تنشر تقرير أغلى أندية العالم 2021

استمر ريال مدريد النادي الأعلى قيمة في العالم متفوقاً على برشلونة الذي حل ثانياً محل مانشستر يونايتد، وذلك حسب شركة “كي بي إم جي” للاستشارات والخدمات المالية والمحاسبية في تقريرها السنوي السادس لتقييم أندية كرة القدم “النخبة الأوروبية 2021” والذي يقيس قيمة أبرز 32 نادي في أوروبا.

وأوضح التقرير أنه وبسبب تأثيرات جائحة كوفيد-19 فإنه ولأول مرة منذ انطلاق التقرير السنوي لـ KPMG، شهد إجمالي قيم الأندية الـ32 انخفاضاً مقارنة بالسنة التي سبقتها. حيث انخفضت القيمة الإجمالية للـ 32 نادي بـ 6.1 مليار يورو أو 15٪ مقارنة بالسنة الماضية لتصل إلى 33.6 مليار يورو وهي قيمة أعلى بقليل من مستويات سنة 2018.

وسلط التقرير الضوء على تأثيرات جائحة كورونا على كرة القدم الأوروبية، حيث تمكنت فقط 7 أندية من القائمة من تحقيق أرباح صافية خلال السنة المالية الماضية، مقارنة بـ 20 نادي من هذه القائمة في السنة الماضية. كما تناول التقرير مشروع السوبرليغ الذي فشل بالانطلاق كما خطط له، إضافة لأفكار إصلاحية أخرى لصناعة كرة القدم ولصنع نظام أكثر استدامة.

ريال مدريد نجح بالحفاظ على مركزه متصدراً لقائمة الأندية الأعلى قيمة في تقرير كي بي إم جي 2021 للسنة الثالثة على التوالي إذ بلغ تقييم النادي 2.909 مليار يورو، فيما جاء برشلونة ثانياً بقيمة 2.869 مليار يورو ثم مانشستر يونايتد ثالثاً بـ 2.661 مليار يورو. ويتضح من خلال التقييم الحالي للأندية مدى تأثرهم من انعكاسات فيروس كورونا، حيث انخفضت قيمة كل من الأندية الثلاثة الأوائل عن 3 مليار يورو، وهو الحاجز الذي تجاوزوه في تقييم السنة الماضية.

وفي قائمة الـ10 الأوائل، تقدم باريس سان جيرمان للمركز الثامن ليحل محل توتنهام الإنجليزي فيما تمكن يوفنتوس من العودة مجدداً للتوب 10 مخرجاً ارسنال منها.

وتواجدت في القائمة 8 أندية من دوري البريميرليغ الإنجليزي و7 أندية إيطالية و6 أندية من الليغا الإسبانية و3 من كل من ألمانيا وفرنسا و2 من كل من البرتغال وتركيا ونادي هولندي واحد. وشهدت قائمة أعلى 32 نادي قيمة انضمام 3 أندية جديدة في 2021 هي اتلانتا الإيطالي، ومارسيليا الفرنسي، وفنربخشه التركي، فيما خرج كل من ويستهام يونايتد واتلتيك بلباو وبشكتاش من القائمة.

ويعتمد تقرير KPMG على معايير مالية ونظام محاسبي لتحديد قيمة الأندية، وذلك بناء على مضاعف لإيرادات تلك الأندية حيث يعتبر أسلوباً معتاداً لتقييم الأندية لـ 3 أسباب رئيسية هي:

  • سهولة الوصول لأرقام الإيرادات ومقارنتها
  • على عكس الأرباح، والتي يمكن تكون بأرقام سلبية، فإن مضاعفات الإيرادات يمكن أن تطبق حتى على الأندية ذات الأداء السيء مالياً
  • الإيرادات ليست بذات تذبذب الأرباح

بعد ذلك يتم ضرب العوائد بمضاعف محدد مستمد من مراقبة أندية مماثلة مدرجة في أسواق الأسهم (منهجية الشركات المقارنة)، ومن عمليات الاستحواذ على شركات مشابهة (منهجية العمليات المقارنة). إلا أن هذا المسار تعتريه بعض التحديات حيث يمكن للإيرادات خلق قيمة عالية لأندية تسجل خسائر بسبب عجزها عن السيطرة على المصروفات، كما أنها لا تعبر عن المركز المالي وعن أصول النادي بشكل كامل.

ولتجاوز هذه التحديات، قامت كي بي إم جي في نموذجها بأخذ 5 معايير في الاعتبار وبمقاييس مختلفة لمحاولة الوصول إلى أفضل آلية لتقييم الأندية وهي: الربحية، والشعبية والتفاعل في شبكات التواصل الاجتماعي، والتفوق الرياضي وقيمة اللاعبين، وحقوق النقل التلفزيوني للسنوات القادمة، وملكية ملعب خاص بالنادي.

ويتم تطبيق ذلك عبر نظام محاسبي تعتمده شركة KPMG لتصنيف الأندية ومعرفة المبلغ المطلوب لشراء أي ناد بالكامل، والذي يأخذ في الاعتبار الديون المترتبة عليه.

ويمكنكم مطالعة كامل التقرير وتقارير أخرى عن طريق زيارة “مكتبة خزينة الكرة للتقارير والدراسات والأبحاث” عبر الضغط هنا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*