خزينة الكرة

ريال مدريد يحافظ على قمة قيمة العلامات التجارية

حافظ نادي ريال مدريد على مكانه كصاحب أعلى قيمة علامة تجارية في سنة 2020 حسب أحدث تقارير شركة “براند فايننس” للعلامات التجارية الأعلى قيمة في عالم كرة القدم لسنة 2020، وذلك على الرغم من تراجع قيمة علامته التجارية بنسبة 14٪ بسبب تأثيرات جائحة كورونا لتصل إلى 1.419 مليار يورو.

وجاء الغريم التقليدي للريال نادي برشلونة ثانياً في القائمة وبقيمة أقل من ريال مدريد بـ 6 مليون يورو فقط، حيث بلغت قيمة علامته التجارية 1.413 مليار يورو ساهم فيها تنوع مصادر الدخل واستمرار مستوياته الجيدة محلياً.

وقال التقرير الذي تنشره شركة براند فاينانس بشكل سنوي، أن ريال مدريد لم يكن النادي الوحيد الذي انخفضت قيمة علامته التجارية بسبب كورونا، بل إن القيمة الإجمالية لأعلى 50 علامة انخفضت لأول مرة منذ 6 سنوات، حيث أثرت الجائحة على مصادر الدخل الـ3 الرئيسية للأندية (التذاكر والنقل والأنشطة التجارية)، وعصفت بـ 751 مليون يورو (أو 3.7٪) من قيمة العلامات التجارية لأعلى 50 نادي كرة قدم في العالم في تقرير brand finance.

سيطرة ريال مدريد وبرشلونة على القمة يتبعها تواجد إنجليزي قوي، حيث جاء مانشستر يونايتد ثالثاً بقيمة بلغت 1.314 مليار يورو بانخفاض 11٪، ثم ليفربول بطل أبطال أوروبا 2019 وبطل البريميرليغ 2020 الذي ارتفعت قيمته 6٪ إلى 1.262 مليار يورو ليتجاوز مانشستر سيتي الذي حل خامساً، فيما استمرت قيمة العلامة التجارية لنادي تشيلسي بالتراجع للسنة الرابعة على التوالي لتصل إلى 949 مليون يورو ما وضعه في المركز الثامن.

ولكن القمة لم تقتصر على قطبي الليغا وكبار البريميرليغ، بل تواجدت أندية تميزت بالسيطرة على دورياتها في بلادها، فمن ألمانيا حل بايرن ميونخ سادساً في القائمة مع انخفاض قيمته بنحو 20٪ إلى 1.056 مليار يورو. فيما نرى باريس سان جيرمان بطل فرنسا سابعاً بقيمة 967 مليون يورو، أما يوفنتوس بطل إيطاليا في آخر 9 سنوات فلم يكن ضمن أعلى 10 علامات إذ جاء في المركز 11.

وكما هو متوقع، سيطرت أندية الدوريات الخمس الكبرى على ترتيب العلامات التجارية الـ50 الأعلى في العالم، حيث شكلت قيمة الأندية الإنجليزية 44.63٪ من قيمة العلامات الإجمالية، تليها الأندية الإسبانية بواقع 20.23٪ ثم الألمانية (16.82٪) فالإيطالية ثم الفرنسية. وكان الاستثناء بتواجد 4 أندية من خارج هذه الدوريات، هي أياكس أمستردام الهولندي (المركز 27)، وبنفيكا البرتغالي (46) وسيلتيك الأسكتلندي (48) وزينيت سانت بيتيرسبيرغ الروسي (49).

وتعتمد آلية تقييم العلامات التجارية في براند فايننس على استخدام معيار يقيس قيمتها بالنظر للإيرادات السابقة والتوقعات المستقبلية. وتقييم العلامة للخلوص إلى القيمة التي سيضطر مالك النادي لدفعها مقابل استخدام العلامة التجارية على افتراض أنها غير مملوكة للنادي، ومؤشر قوة العلامة التجارية (BSI) والذي تم استحداثه في الشركة.

التقرير متاح للإطلاع أو لطلب النسخة الكاملة على موقع الشركة، كما يمكنكم الإطلاع على النسخة المختصرة في مكتبة “خزينة الكرة” للتقارير والدراسات والأبحاث بالضغط هنا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*