خزينة الكرة

10 حقائق صادمة عن توزيعات حقوق النقل في الدوريات الأوروبية

اكتملت الأسبوع الماضي كامل المعلومات الخاصة بنصيب أندية الدوريات الأوروبية الـ5 الكبرى من إيرادات حقوق النقل التلفزيوني لموسم 2016-2017 وذلك بعد إعلان رابطة الليغا عن توزيع إيرادات حقوق النقل التلفزيوني للموسم الماضي.

صحيفة ماركا الإسبانية قامت برصد 10 حقائق صادمة تظهر الفوارق في القوة المالية بين قيمة العقود التلفزيونية في الدوريات الأوروبية واختلاف آليات توزيع الجوائز المالية على الأندية المشاركة فيها، وسننقل لكم هنا هذه الحقائق الـ10 التي قد تكون مفاجئة للكثير منكم:

  • نادي ساوثهامبتون الإنجليزي حصل على 140.8 مليون يورو من عوائد النقل التلفزيوني من البريميرليغ، أكثر من بطل الليغا ريال مدريد الذي حصل على 140.1 مليون يورو.
  • أتلتيكو مدريد الذي شارك في دوري أبطال أوروبا حصل من الليغا على 99.2 مليون يورو، أقل بـ36 مليون يورو من نادي بورنموث الإنجليزي.
  • وصيف الليغا برشلونة حصل على 146.2 مليون يورو من حقوق نقل الليغا، أقل من إيفرتون الذي حصل من حقوق نقل البريميرليج على 146.9 مليون يورو.
  • الفارق شاسع بين أقل أندية البريميرليغ وأقل أندية الليجا نصيباً من توزيعات مداخيل النقل التلفزيوني، إذ حصل ليغانيس الإسباني على 39.3 مليون يورو فقط، فيما كان نصيب سندرلاند الإنجليزي 107.4 مليون يورو.
  • نادي فياريال الإسباني، مركزه في الدوري أهله للمشاركة في اليوروباليغ، وحصل على 60.9 مليون يورو، وهو أكثر مما حصل عليه العملاق الفرنسي باريس سان جيرمان الذي جنى 57.8 مليون يورو فقط من إيرادات بث الليغ 1.
  • أقل نادي إنجليزي حصل على 107.4 مليون يورو، وهو أكثر مما حصل عليه بطل السيريا آ يوفنتوس (103.1 مليون) وبطل البوندسليغا بايرن ميونخ (95.8 مليون).
  • نادي غرناطة الإسباني هبط من مصاف أندية الليغا حاملاً معه 44.6 مليون يورو من عوائد النقل، وهو مبلغ أكبر مما حصل عليه بطل الدوري الفرنسي موناكو الذي حصل على 41.9 مليون يورو فقط.
  • نصيب وست بروميتش البيون الإنجليزي من توزيعات النقل التلفزيوني بلغ 131.1 مليون يورو، وهو يعادل ضعف نصيب إشبيلية الإسباني الذي نال 65.9 مليون يورو.
  • في المقابل، أتلتيك بلباو كان قد جمع 71 مليون يورو من الإيرادات التلفزيونية من الليغا، وهو مبلغ يتجاوز ما حصلت عليه أندية كبرى مثل نابولي الإيطالي (69.7 مليون)، وفولفسبورغ الألماني (64.5 مليون)، وباريس سان جيرمان (57.8 مليون).
  • أخيراً، الأندية الأقل نصيباً في كل دوري كانت نانسي الفرنسي (15.5 مليون)، كاربي الإيطالي (22 مليون)، ريدبول لايبزيغ الألماني (28.7 مليون)، ألافيس (39.3 مليون)، وسندرلاند الإنجليزي (107.4 مليون يورو).

ويمكنكم الاطلاع على تفاصيل توزيع حقوق النقل التلفزيوني في الدوريات الأوروبية الكبرى باتباع الروابط التالية:

آلية وتفاصيل توزيع إيرادات النقل التلفزيوني في الدوري الإنجليزي اضغط هنا.

آلية وتفاصيل توزيع إيرادات النقل التلفزيوني في الدوري الإسباني اضغط هنا.

آلية وتفاصيل توزيع إيرادات النقل التلفزيوني في الدوري الألماني اضغط هنا.

آلية وتفاصيل توزيع إيرادات النقل التلفزيوني في الدوري الإيطالي اضغط هنا.

آلية وتفاصيل توزيع إيرادات النقل التلفزيوني في الدوري الفرنسي اضغط هنا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*