خزينة الكرة

مانشستر يحافظ على صدارة أعلى العلامات التجارية قيمة وبرشلونة أقوى براند

نشرت شركة براند فاينانس الاستشارية تقريرها السنوي في نسخته الثالثة عشر حول أعلى وأقوى 50 علامة تجارية بين أندية كرة القدم لسنة 2018.

وحافظ مانشستر يونايتد على موقعه كأعلى العلامات التجارية قيمة بين الأندية وذلك بالرغم من عدم تحقيقه لأي بطولة هذا الموسم، إلا أن عودة الشياطين الحمر للمشاركة في دوري أبطال أوروبا وفوزهم ببطولتين الموسم الماضي واستمرار نمو إيراداتهم التجارية ساهم في حفاظه على موقعه. بينما أصبح نادي برشلونة أقوى علامة تجارية في عالم كرة القدم.

وارتفعت قيمة العلامة التجارية لمانشستر يونايتد بنسبة 9٪ إلى 1.895 مليار دولار متفوقاً بنحو 300 مليون دولار على ريال مدريد صاحب ثاني أقوى علامة تجارية والتي بلغت قيمتها 1.573 مليار دولار بينما حل البارسا ثالثاً بتقييم بلغ 1.511 مليار دولار لعلامته التجارية.

وتحتسب قيمة العلامة التجارية في تقرير براند فايننس باستخدام معيار يقيس قيمتها بالنظر للإيرادات السابقة والتوقعات المستقبلية. وتقييم العلامة للخلوص إلى القيمة التي سيضطر مالك النادي لدفعها مقابل استخدام العلامة التجارية على افتراض أنها غير مملوكة للنادي.

وتوضح الصورة التالية الأندية الـ10 صاحبة القيمة الأعلى لعلامتها التجارية في 2018:

ويستعرض الرسم التالي تطور قيمة العلامة التجارية للأندية الـ10 صاحبة أعلى تقييم لعلامتها في السنوات الـ10 الماضية:

ويتأثر تحليل قوة العلامة التجارية (brand) بالأداء الرياضي للنادي وشعبيته وإدارة النادي لعلامته التجارية وذلك عبر معيار استحدثته شركة براند فايننس تحت اسم “مؤشر قوة العلامة” أو “BSI”، والذي يحلل 3 جوانب رئيسية هي الاستثمار والقيمة المالية للعلامة التجارية وأخيراً أثر تلك العوامل على الأداء التجاري للنادي. وهذه الجوانب تضم عدة مقاييس مثل سعة الاستاد وحجم الفريق وقيمة اللاعبين والحضور في شبكات التواصل ورضى الجماهير وسجل اللعب النظيف وخدمات الملعب وإيرادات النادي، ويتم من خلال هذه المقاييس تقييم قوة العلامة من 100 درجة ومن ثم تترجم لتقييم يبدأ من AAA+  إلى D في تصنيف شبيه بالتصنيف الائتماني الذي يطبق على الشركات.

وتوضح الصورة التالية الأندية الـ10 صاحبة أقوى علامات تجارية في 2018:

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*