خزينة الكرة

مجموعة سيتي فوتبول قروب تقلص خسائرها 37٪ في سنة 17-18

تمكنت مجموعة سيتي فوتبول قروب المالكة لنادي مانشستر سيتي من تقليص خسائرها بنسبة 37٪ مقارنة بالسنة المالية السابقة، حيث أغلقت السنة المالية 2017-2018 بتسجيل خسائر صافية مقدارها 44.8 مليون جنيه استرليني.

وساهم تحسن الإيرادات بالإضافة لدمج نادي جيرونا الإسباني في رفع الإيرادات الإجمالية لمجموعة سيتي لكرة القدم في سنة 17-18 إلى 584.8 مليون جنيه استرليني، وبزيادة قدرها 13.8٪ مقارنة بسنة 16-17.

وشكلت إيرادات العملاق الإنجليزي مانشستر سيتي ما نسبته 85.6٪ من إيرادات المجموعة الإماراتية، فيما شكلت إيرادات باقي الأندية التي تملكها أو تستثمر فيها المجموعة أقل من 15٪ من إجمالي إيراداتها في السنة المالية الماضية، وهي جيرونا نيويورك سيتي الأمريكي وملبورن سيتي الأسترالي (تملكها مجموعة CFG) بالإضافة للأندية التي تستثمر فيها سيتي فوتبول قروب وهي يوكوهاما مارينوس الياباني وأتلتيكو توركوي الأوروغواني وجيرونا الإسباني. فيما لم تضم قوائم سنة 17-18 أرقام نادي سيتشوان جوينوي الصيني الذي أعلنت مجموعة سيتي فوتبول عن شراءه في فبراير الماضي في استثمار مشترك مع شركة UBTECH للذكاء الاصطناعي وصندوق تشاينا سبورت كابيتال الاستثماري، ليصبح سابع أندية المجموعة حول العالم.

وسجل نادي مانشستر سيتي أرباحاً صافية في سنة 17-18 مقدارها 10.4 مليون جنيه إسترليني، فيما حقق نادي جيرونا أرباحاً قيمتها 6.7 مليون يورو في نفس الفترة، إلا أن نادي نيويورك سيتي لا يزال بإيرادات أضعف من مصروفاته، فيما ساهمت مشاريع أكاديميات CFG في الولايات المتحدة الأمريكية في تحقيق الخسائر للمجموعة حيث لم تبدأ بعد بتعويض الاستثمارات التي وضعت فيها.

وكانت مجموعة سيتي فوتبول قد أعلنت مؤخراً أنه واعتباراً من يوليو 2019 ستصبح شركة بوما الشريك الرسمي لمانشستر سيتي، ملبورن سيتي، أتلتيكو توركي وسيشوان جيونيو، لتمد هذه الفترة بالأدوات اللازمة على مستوى فرق الرجال والسيدات والشباب في عقد مدته 10 سنوات، وتتراوح قيمته الإجمالية بين 600-650 مليون جنيه استرليني، أو ما يعادل 60-65 مليون جنيه سنوياً.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*