خزينة الكرة

بايرن يتصدر توزيعات حقوق النقل التلفزيوني للبوندسليغا لموسم 20-21

كشفت مجلة كيكر الألمانية عن نصيب أندية البوندسليغا من إيرادات حقوق النقل التلفزيوني المحلية للموسم المقبل 2020-2021. وبالتأكيد كان بايرن ميونخ هو المتصدر إذ سيحصل على 70.64 مليون يورو، وبفارق بسيط عن الوصيف بوروسيا دورتموند الذي سيحصل على 69.37 مليون يورو من إيرادات حقوق النقل التلفزيوني داخل ألمانيا.

الصاعد حديثاً لدوري الدرجة الأولى الألماني “أرمينيا بيليفيلد” سيكون أقل الأندية نصيباً من الجوائز المالية للموسم القادم، حيث سيحصل على 29.8 مليون يورو، وهو ما يقل عن البطل بايرن ميونخ بأكثر من 40 مليون يورو.

ويبلغ إجمالي ما كان يفترض أن توزعه الرابطة على الأندية من عائدات النقل المحلي والدولي لموسم 20-21 حوالي 1.637 مليار يورو، إلا أن ظروف جائحة كورونا وتعطل المنافسات ومن ثم عودتها دون جماهير وفي جدولة مضغوطة أفقد الأندية بحسب مجلة كيكر نحو 150 مليون يورو، ليكون إجمالي ما سيوزع على الأندية 1.4 مليار يورو تشمل 1.2 مليار من حقوق النقل المحلية التي نشرت تفاصيلها كما في الصورة أدناه، و200 مليون من الحقوق الدولية التي لم تحدد نتائج توزيعها بعد.

إيرادات النقل المحلي توزع على أندية الدرجة الأولى والثانية في البوندسليجا وفق 4 معايير هي:

الركيزة الأولى “قياسي”: 70٪ من الإيرادات ستوزع بناء على أداء أندية الدرجة الأولى والثانية في المواسم الخمس السابقة. النادي الأكثر نقاطاً في البوندسليجا سيحصل على 5.8٪ من الدخل، والنادي الأقل سيحصل على 2.9٪. أما أندية البوندسليجا2 فسيحصل أعلاها على 1.69٪ وأقلها على 0.75٪.

الركيزة الثانية “الاستمرارية الرياضية”: 5٪ ستوزع بناء على مساهمة النادي في تطوير البوندسليغا، وتعتمد على أداء النادي في الـ20 سنة الماضية.

الركيزة الثالثة “المواهب الشابة”: 2٪ من الإيرادات ستوزع تناسبياً مع عدد الدقائق التي لعبها اللاعبون الشباب تحت 23 سنة في الموسم بشرط أن يكونوا ممن تدربوا في الأندية الألمانية.

الركيزة الرابعة “التنافسية”: 23٪ من الدخل يوزع بناء على نتائج السنوات الـ5 الماضية، ولكن بتصنيف الأندية إلى مجموعات، حيث تضم كل مجموعة 6 أندية سيحصل كل منهم على نفس المبلغ. (مثال: الأول إلى السادس يحصلون على نفس المبلغ).

علماً أن طريقة توزيع العوائد في البوندسليغا تتم في الموسم اللاحق، حيث يعرف كل نادي ما سيحصل عليه الموسم المقبل بناء على معاييره في المواسم السابقة.

وبنهاية السنة الحالية تريد رابطة الدوري الألماني اتخاذ قرارها بشأن آلية توزيع عوائد حقوق النقل لموسم 2021-2022 وما يليه وذلك بالتشاور مع الأندية التي تختلف رغباتها ومنطلقاتها، ما بين أندية تريد تفضيلاً بالنظر لتاريخها ودورها في إنجاح البوندسليجا، وأخرى تريد توزيعاً أكثر مساواة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*