خزينة الكرة

نايكي تصنع قمصان ليفربول بإعادة تدوير القوارير

كشف نادي ليفربول وشركة نايكي -الشريك الرياضي للنادي- عن أن أطقم الفريق الجديدة لهذا الموسم تم تصنيعها باستخدام الزجاجات البلاستيكية المعاد تدويرها.

وقال النادي أنه وكجزء من مبادرة Nike’s Move to Zero، فإنه يتم صناعة قمصان الفريق لموسم 2020-2021 من البوليستر المعاد تدويره بنسبة 100٪، وهذا يتم أيضاً بالنسبة للقمصان المطروحة للجماهير.

وبحسب الخبر الذي نشره النادي على موقعه الرسمي، فإن منذ عام 2010، استخدمت شركة الملابس الأمريكية 7.5 مليار زجاجة بلاستيكية لصنع قمصان البوليستر لفرق كرة القدم. حيث يستلزم استخدام ما يصل إلى 18 عبوة مياه بلاستيكية معاد تدويرها لتصنيع قميص واحد.

وقالت سيينا هانا، نائبة رئيس نايكي لقسم  الابتكار المستدام: “يقوم مورد المواد لدينا بعملية التحويل، لكنهم في الأساس يأخذون القوارير ويقطعونها إلى رقائق ثم يذوبونها ثم يقومون بتدويرها، ثم يمكنك تدويرها بسماكات وأوزان مختلفة اعتمادًا على ما تريده. كل تلك الزجاجات ستذهب إلى مكب النفايات. لذلك نحن فخورون جدًا بذلك لأن شركة نايكي هي مستخدم كبير للبوليستر المعاد تدويره في صناعتنا وسنواصل التقدم باستخدام أكبر قدر ممكن من المواد المعاد تدويرها”.

وأوضحت هانا في حديثها بقولها “استخدمنا في أطقم ليفربول البوليستر المعاد تدويره ولكن أيضًا عملية الحياكة الدقيقة التي تعزز التهوية والتنفس. هذان الشيئان معًا – المواد والعملية – يقدمان لدينا في الواقع أداء أفضل. إنه يمنح التنفس للجسد ويسمح بالامتداد أكثر من الأطقم السابقة”.

وأضاف الموقع الرسمي لليفربول “على الرغم من أنها مصنوعة من النفايات الفعلية، إلا أن أطقم الفريق الثلاثة تحتوي على أحدث التقنيات، مما يوفر التبريد والتهوية. كما أن إنتاج الملابس وتسليمها يراعي تغير المناخ، بالنظر إلى أن مركز العمليات اللوجستية لشركة نايكي في بلجيكا مدعوم بنسبة 100٪؜ من الطاقة المتجددة.

وخلال العملية، يتم إعادة تدوير أي مواد مشاركة في عملية التوزيع حتى سبع مرات. وفي هذه الأثناء، سيصل القميص للمشجعين الذين يطلبون قميصًا من نايكي في مظروف ورقي، مما يأخذ مساحة أقل في حاوية الشحن، وبالتالي يقلل من انبعاثات الكربون.

وختمت مسؤولة نايكي بقولها “نحن متحمسون للغاية بشأن شراكة ليفربول ونايكي – يجتمع العظماء معًا لتأكيد فكرة الاستدامة حقًا. سننظر إليها من جميع الزوايا المختلفة ونحن متحمسون لهذه الشراكة”.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الموسم هو الأول في الشراكة الجديدة التي تجمع نايكي وليفربول، وحققت الشراكة مع انطلاقتها نجاحات كبيرة، حيث كان النادي قد أعلن في أواخر شهر سبتمبر الماضي عن مبيعات قياسية مع بداية الموسم لجميع أطقمه الثلاثة من شركة نايكي منذ طرحها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*