خزينة الكرة

موناكو وباريس سان جيرمان: صراع الصدارة والثراء

يستضيف موناكو هذه الليلة متصدر الدوري الفرنسي باريس سان جيرمان، القمة التي يسعى من خلالها النادي الباريسي تثبيت أقدامه في قمة الترتيب بينما يسعى نادي الأمارة الثرية لتقليص فارق الخمس نقاط.

الفريقين بذلا الكثير من المال في السنوات الماضية لصناعة فرق تستطيع المنافسة على صعيد القارة. وثمرة ذلك اتضحت بوصول باريس سان جيرمان لقائمة أغنى 5 أندية في العالم حسب تصنيف ديلويت.

وتزامناً مع هذه القمة، نشر موقع لي فيغارو الفرنسي تقريراً يستعرض بعض الأرقام الهامة عن هذين الفريقين. فلنقرأها سوياً.

تكلفة التجميع

اعتمدت الصحيفة على تقرير صدر من المركز العالمي للدراسات الرياضية (CIES) وتم تحديثه من قبل الصحيفة بما جد من انتقالات بنهاية الفترة. وبحسب ذلك نجد أن تكلفة صناعة المجموعة الحالية في باريس سان جيرمان كلفت النادي 388.9 مليون يورو، فيما تكبدت خزينة موناكو 227.9 لتجميع لاعبي الفريق الحالي.

PSGTEAM

الفترة الشتوية

أنفق باريس سان جيرمان في الفترة الشتوية الأخيرة 23 مليون يورو مقابل 11.5 مليون يورو أنفقها موناكو، ما يشكل 62٪ من إنفاق أندية الدوري الفرنسي خلال تلك الفترة.

القيمة السوقية

تبلغ القيمة السوقية للاعبي باريس سان جيرمان 371.25 مليون يورو. أما موناكو فالقيمة السوقية للاعبيه هي 218.35 مليون يورو.

60 مليون * 2 = غياب

لاعبان من أكبر صفقات تاريخ كرة القدم تقدر قيمة كل منهما بـ60 مليون يورو يغيبان عن مواجهة الليلة للإصابة. الكولومبي فالكاو نجم موناكو، والأوروغواني كافاني نجم بي إس جي.

FALCAOCAVANNI

سان جيرمان وعوائد تاريخية

حسب تقرير ديلويت 2014 المالي، فقد حقق باريس سان جيرمان أرقاماً قياسية إذ وصل لخامس ترتيب العالم بإيرادات بلغت 398.8 مليون يورو للسنة، كأول نادي فرنسي يصل لهذا المستوى. إضافة لذلك، فقد كان النادي الأكثر عالمياً من ناحية إيرادات الأنشطة التجارية، إذ بلغ مجموع عقود الرعاية التي أبرمها النادي المملوك من قبل شركة قطر للاستثمارات إلى 254.7 مليون يورو متجاوزاً كل من بايرن ميونخ 237.1 مليون يورو، وريـال مدريد 211.6 مليون يورو.

أما بالنسبة لموناكو، فلم يصدر تقرير مالي حديث له، إضافة إلى أن النادي لم يكن من الأندية صاحبة أعلى 20 دخل في تصنيف ديلويت.

ملعب ممتلئ وآخر فارغ

حديقة الأمراء، مقر نادي باريس سان جيرمان، يتسع لـ47,929 متفرج، ومتوسط الحضور 45,241 أي أن نسبة الإشغال هي 94.4٪. وبحسب تقرير ديلويت فإن الدخل الذي يجنيه النادي من أيام المباريات في الملعب تبلغ 53.2 مليون يورو، وهو ثامن أكثر ملعب ربحية في العالم لسنة 2012-2013.

بينما نرى نقيض ذلك في ملعب لويس الثاني معقل نادي موناكو، الملعب يتسع لـ18,521 ولكن نسبة الحضور هي 48.4٪ بمعدل لا يتجاوز 8,694 مشجع في المباراة. وهي أحد أضعف معدلات الدوري الفرنسي هذا الموسم.

أسعار القمصان

موناكو: سعر القميص 75 يورو، طباعة الاسم 15 يورو، إضافة شعار الدوري 6 يورو. المجموع 96 يورو.

باريس سان جيرمان: سعر القميص يتراوح بين 90 و120 يورو حسب الجودة، طباعة الاسم 15 يورو، إضافة شعار الدوري وشعار الراعي في ظهر القميص 12 يورو. المجموع 147 يورو.

المدربين متساويين

كلاوديو رانييري (موناكو) ولوران بلان (باريس سان جيرمان) يتقاضان نفس الراتب، حيث يبلغ الأجر السنوي لكل منهما 3 مليون يورو. ليكونا بذلك في المرتبة 18 لأغلى المدربين في العالم هذا الموسم.

الاهتمام الإعلامي

بحسب دراسة أجرتها كانتار ميديا، فإن هناك 30,000 مقال وخبر يكتب شهرياً عن باريس سان جيرمان بمختلف وسائل الإعلام في هذا الموسم، تتركز معظمها في فترة المباريات (قبل بيوم، يوم المباراة، بعد بيوم) حيث تشهد طرح ما يقارب 4,000 موضوع عن النادي العاصمي.

فيما لا يحظى موناكو بهذا الاهتمام، فالمقالات والأخبار الشهرية تبلغ 10,000 مقال. أي ما يعادل ما يكتب عن إبراهيموفيتش فقط. علماً أن فالكاو بمفرده يستحوذ على 6,500 مقال وخبر شهرياً مما يكتب عن موناكو، ليكون ثالث أهم لاعب في الدوري الفرنسي خلف إبراهيموفيتش وكافاني.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*