خزينة الكرة

باحثون إسبان يطورون تقنية لانتاج ملخص المباراة آلياً

طور باحثون إسبانيون تقنية تسمح بمنتجة المباريات بشكل آلي واستخراج ملخصات لها دون تدخل بشري كما هي العادة، والذي يستهلك وقتاً وجهداً طويلاً لاستخراج أبرز لقطات المباراة.

ونشر مجموعة من العلماء في جامعة بوليتيكنيك أوف كاتالونيا دراسة من 18 صفحة تلخص طريقة عمل الآلة التي قضوا عدة سنوات في تطويرها.

[scribd id=249496064 key=key-lgeCC0wIQeJglgwJZGW6 mode=scroll]

البرمجة التي طوروها تلحظ اللحظات الهامة في المباراة آلياً وذلك باستشعارها بعض الأحداث المميزة مثل تجمع عدد كبير من اللاعبين في منطقة واحدة، أو تقريب الصورة بشكل متكرر (زووم إن)، أو صدور أصوات صخب جماهيري، أو صافرات الحكم.

فمثلاً، إذا التقط الكمبيوتر لقطة لسقوط لاعب داخل المنطقة، تبعه صوت صافرة الحكم وتجمع لعدد من اللاعبين بالإضافة إلى لقطات مقربة لوجوه مختلفة فإن على الجهاز استيعاب أن هناك لحظة هامة يستوجب إضافتها لملخص المباراة، هي على الأغلب ركلة جزاء.

ويتعرف الجهاز على إحراز الأهداف بواسطة ارتفاع صوت الجماهير، وعلى الأخطاء عبر صوت صافرة الحكم، والركلات الركنية بواسطة تمييز وجود عدد من اللاعبين داخل منطقة الجزاء.

البروفيسور ارناو رافينتوس والذي يقود فريق العمل، قال للـBBC:

“ما زال أمامنا طريق طويل. نعمل حالياً على الاتفاق مع قنوات محلية إسبانية لمحاولة تسهيل مهام الشخص المسؤول عن متابعة واجتزاء اللقطات المهمة من المباريات. اختبرنا التقنية على 5 مباريات واستطعنا التقاط 70٪ من الأهداف المسجلة فيها. ما زال هناك صعوبة في التقاط كل الأهداف، وهي اللحظات الأهم في أي مباراة”.

وأضاف: “من السهل أن نبدأ بإهمال اللقطات العلوية البانورامية، فهي في الغالب ليست هامة. من السهل اكتشافها آلياً واستبعادها مما يسهل ويقلل الوقت المستهلك من قبل الشخص المتخصص بإخراج ملخصات المباريات”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*