خزينة الكرة

تروا عاشر أندية مجموعة السيتي

أعلنت مجموعة السيتي لكرة القدم عن استحواذها على ملكية نادي تروا المنافس في دوري الدرجة الثانية الفرنسي ليكون النادي العاشر في المجموعة، وذلك بعد مراجعة عملية الاستحواذ التي قامت بها المديرية الوطنية للرقابة الإدارية في فرنسا (DNCG).

ويمثل هذا الاستحواذ استمراراً للاستثمار والتوسع الذي تنتهجه المجموعة الإماراتية الأصل في عالم كرة القدم، واستراتيجيتها لتطوير الأندية واللاعبين والأكاديميات وتبادل المعرفة فيما بينها، وذلك حسب ما ذكر البيان الرسمي للمجموعة.

نادي تروا المعروف اختصاراً بـ ESTAC تأسس عام 1986 ويلعب في ستاد اوب الذي يتسع لـ 20,400 مشجع، وسبق له أن حقق لقب كأس انترتوتو الأوروبية الصيفية في 2001 ولقب دوري الدرجة الثانية في 2014-2015، فيما أنهوا دوري موسم 2019-2020 في المركز الرابع بفارق نقطة عن التأهل قبل إلغاء الموسم.

وستصبح مجموعة سيتي فوتبول قروب المساهم الأكبر في نادي تروا، بعد استحواذها على الأسهم من المالك السابق دانييل ماسوني، فيما استحوذ رجل الأعمال الفرنسي ماكسيم راي حصة أقلية في النادي وسينال مقعداً في مجلس الإدارة. ولم يكشف عن قيمة الصفقة، إلا أن مصادر قدرت حجمها بأقل من 10 مليون يورو.

وتعتبر مجموعة السيتي لكرة القدم المجموعة الرائدة عالمياً في تملك وتشغيل الأندية، حيث تملك وتستثمر في أندية مانشستر سيتي الإنجليزي ونيويورك سيتي في أمريكا، وملبورن سيتي في أستراليا، ويوكوهاما مارينوس الياباني، ومونتيفيديو سيتي تورك في الأوروغواي وجيرونا الإسباني وسيشوان جيونوي الصيني، ومومباي سيتي الهندي، ولوميل إس كي البلجيكي، إلى جانب تروا الفرنس أحدث أندية المجموعة.

وكانت المجموعة قد تأسست في مايو 2013، وتملك حالياً 14 مكتباً حول العالم، وتعود ملكيتها إلى مجموعة أبوظبي المتحدة بنسبة تقارب 77٪، فيما يملك تحالف CMC الصيني 13٪ وشركة سيلفرليك الأمريكية للاستثمارات نحو 10٪.

وبتملك مجموعة السيتي (الإماراتية) لنادي تروا، أصبح هناك 3 أندية منافسة في الدوري الفرنسي بدرجتيه الأولى والثانية مملوكة لجهات تابعة لدول خليجية، وذلك إلى جانب تملك قطر لنادي باريس سان جيرمان، واستحواذ البحرين مؤخراً على نادي باريس إف سي، كما توضح الصورة التالية من CIES.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*