خزينة الكرة

خاص: الجوائز المالية المستحقة لأندية الدوري السعودي لموسم 18-19

بالأمس أسدل الستار على آخر مشاركات أندية الدوري السعودي للمحترفين لموسم 2018-2019 بلعب النصر لمباراته الأخيرة والمؤجلة من مرحلة المجموعات في دوري أبطال آسيا لينتهي موسم طويل واستثنائي لكرة القدم السعودية بدأ ببطولة كأس السوبر السعودي واستمر ببطولة الدوري السعودي للمحترفين (دوري الأمير محمد بن سلمان) وكأس خادم الحرمين الشريفين، وتخلله مشاركات الأندية السعودية في بطولتي دوري أبطال آسيا وكأس العرب للأبطال (كأس زايد) بالإضافة لمباراة السوبر السعودي المصري على كأس فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وكما عودناكم في موقعكم خزينة الكرة نقدم لكم بنهاية كل موسم صورة تقريبية وقريبة من الصحة لكل ما يفترض أن تحصل عليه أندية الدوري السعودي للمحترفين في الموسم المنصرم 2018-2019 من مكافآت وجوائز وتوزيعات مالية جراء مشاركتها في الدوري السعودي للمحترفين والتي تشمل توزيع إيرادات النقل التلفزيوني ورعاية الدوري وجوائز مراكز المقدمة الثلاثة، وكذلك بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين، ودوري أبطال آسيا، وكأس العرب للأبطال وكأس السوبر، مع الأخذ في الاعتبار “استثنائية” هذا الموسم، والذي قدمت فيه الهيئة العامة للرياضة دعماً قد يفوق ما استحقته الأندية من توزيعات مالية.

بالإضافة إلى ذلك، كان هذا الموسم استثنائياً بغموض قيمة حقوق نقل ورعاية الدوري، فبعد إلغاء عقد رعاية عبداللطيف جميل لمسمى الدوري مطلع الموسم الماضي 2017-2018، وإنهاء إم بي سي لعقد النقل قبل نهاية الموسم الماضي، وقعت شركة الاتصالات عقداً مع الهيئة العامة للرياضة والاتحاد السعودي لكرة القدم للنقل التلفزيوني والرقمي والرعايات التسويقية وذلك لمدة 10 أعوام تبدأ مع انطلاقة الموسم الجديد 2018-2019 بمقابل سنوي 660 مليون ريال سعودي.

إلا أن الضبابية التي سيطرت على حقوق النقل مطلع الموسم تسببت بنقل القناة السعودية الرياضية لمباريات الدوري هذا الموسم، ودعت الشركة لإصدار بيان أعلنت فيه أنها تتفاوض مع هيئة الرياضة واتحاد الكرة بشأن بنود الاتفاقية لما فيه مصلحة جميع الأطراف، على أن يتم الإعلان لاحقا عمّا يتم التوصل إليه من اتفاق. لذا فمن المرجح أن المبلغ المذكور لن يتم الإيفاء به نظراً لتغير حالة الحقوق عما كان مقرراً.

لذلك، قمنا في هذا الرصد بوضع سيناريوهين، الأول للجوائز المالية بدون حقوق النقل التلفزيوني “الغامضة”، والثاني باحتساب القيمة المعلنة مسبقاً من قبل شركة الاتصالات السعودية، والذي يوافق إلى حد بعيد وعود الرئيس السابق للهيئة العامة للرياضة معالي المستشار تركي آل الشيخ الذي أكد بأن العقد الجديد سيضمن لصاحب المركز الأول تحقيق 45 مليون ريال، فيما سيكون نصيب متذيل ترتيب الدوري 14 مليون ريال. فإليكم التفاصيل:

عوائد عقود الرعاية والنقل

وهي المبالغ التي توزعها رابطة دوري المحترفين من الأموال الواردة من العقود التجارية (بيع حقوق الرعاية والنقل) على الأندية بعد خصم المصاريف التشغيلية وحصة اتحاد الكرة، وذلك وفقاً لما يلي: 40٪ بالتساوي بين الأندية، 40٪ حسب ترتيب النادي في الدوري، 10٪ حسب معيار الحصول على الرخصة الآسيوية، و10٪ حسب تنفيذ برامج دعم فئتي الشباب والناشئين. وهنا احتسبنا قيمة العقد حسب المعلن من قبل شركة الاتصالات السعودية 660 مليون ريال، تم خصم المصاريف التشغيلية وحصة اتحاد القدم منها وتوزيع المتبقي حسب الآلية الموضحة أعلاه، مع افتراض استيفاء جميع الأندية لتنفيذ برامج الشباب والناشئين، ومع الأخذ بالاعتبار حصول 10 أندية فقط على الرخصة الآسيوية هي الهلال والأهلي والنصر والاتحاد والاتفاق والفتح والقادسية والفيصلي والفيحاء والباطن. لتكون النتيجة تحقيق النصر (بطل الدوري) لإجمالي 45.8 مليون ريال من عوائد النقل والرعاية، فيما كان نصيب نادي أحد صاحب المركز الأخير 18.5 مليون ريال. وهي مجدداً: مجرد حسبة افتراضية للعوائد وآلية التوزيع التي لم يرد أي تأكيد رسمي حيالها.

جوائز بطولات الاتحاد السعودي لكرة القدم

وهي جوائز يقدمها الاتحاد السعودي في البطولات التي يشرف عليها الاتحاد حسب لائحة المسابقات، وهي عبارة عن 10 مليون ريال لبطل كأس خادم الحرمين الشريفين و 5 مليون ريال لوصيف كأس الملك. وللدوري 3.8 مليون ريال لصاحب المركز الأول، و2 مليون للثاني ومليون للثالث. أما كأس السوبر فيحصل فيه البطل على 2 مليون ريال.

توزيعات دوري أبطال آسيا

توزيعات مالية يقدمها الاتحاد الآسيوي للأندية المشاركة في دوري أبطال آسيا، وتنقسم لإعانات سفر للمباريات خارج الأرض، ومكافآت أداء للفوز والتعادل في مرحلة المجموعات والمراحل التالية، ومكافآت للتأهل لكل دور تالي في مرحلة خروج المغلوب في البطولة. الأندية السعودية الأربعة المشاركة في دوري أبطال آسيا تأهلت لدور الـ16 الذي سيلعب في الموسم المقبل، لذا فالإيرادات المحتسبة تقتصر على ما استحقوه من مرحلة المجموعات. آلية توزيع الجوائز الآسيوية تجدونها بالضغط هنا.

جوائز كأس العرب للأبطال

بطولة جديدة انضمت لروزنامة الكرة السعودية هذا الموسم بجوائز مالية مغرية، تبدأ من 25 ألف دولار للأندية المغادرة من أول مراحل البطولة (دور الـ32) وتصل إلى 6 مليون دولار للبطل. آلية توزيع الجوائز في كأس زايد للأبطال يمكنكم الإطلاع عليها بالضغط هنا.

كأس السوبر السعودي المصري

مباراتين تلعبا بين بطلي الدوري في البلدين وبطلي الكأس، جائزة البطل في كل منهما مليون دولار. لعبت إحدى المباراتين بين الهلال والزمالك وخسرها الهلال، ولم تلعب الثانية المفترض أن تقام بين الاتحاد والأهلي المصري.

إعانة الاحتراف

لم يعلن عن دفعها للأندية هذا الموسم، إذ كانت تدفع سابقاً بقيمة 1.5 مليون ريال لكل نادي.

مكافأة الصعود

لم يعلن عن دفعها هذا الموسم، إذ كانت تدفع سابقاً بواقع مليون ريال لكل نادي صاعد للدوري الممتاز.

وبجمع هذه العوائد وآلية توزيعها تكون الصورة النهائية التقريبية كالتالي إذا أخذنا بالاعتبار عوائد الرعاية والنقل التلفزيوني للدوري:

أما إذا أسقطنا الجزء الأكبر من هذه العوائد (حقوق النقل والرعاية) فستكون صورة الجوائز المالية المستحقة للأندية كالتالي:

ويظهر من الجدول الأول تصدر نادي الهلال لأكثر الأندية حصداً للجوائز المالية الموسم المنصرم بواقع 59 مليون ريال وبزيادة عن ما حققه الموسم الماضي الذي أحرز فيه لقب الدوري، وذلك بفضل الجائزة المالية لوصافة البطولة العربية وجائزة كأس السوبر. فيما جاء بطل الدوري النصر ثانياً بـ 51 مليون ريال، وخلفه بفارق بسيط ثالث الدوري وبطل كأس الملك نادي التعاون الذي جمع 50.2 مليون ريال.

أما نادي أحد صاحب المركز الأخير فاستحق بحسب رصد موقع خزينة الكرة الحصول على 18.5 مليون ريال، وبزيادة تقدر بنحو 5.4 مليون ريال عما حصل عليه كمتذيل لترتيب الموسم الذي سبقه.

يشار إلى أن هناك بعض التوزيعات التي لم نوردها لعدم وجود آلية واضحة لتوزيعها مثل إيرادات تأجير الغرف الخاصة في استاد الجوهرة ومداخيل تأجير المطاعم في الملاعب وهما اللذان يقعا تحت مظلة رابطة الدوري. إضافة إلى حقوق الأندية من مشاركتها في كل مرحلة من مراحل مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*