خزينة الكرة

رعايات العملات المشفرة للأندية تواجه هجمة مرتدة

تواجه أندية البريميرليغ اتهامات باستغلال ولاء جماهيرها وذلك في ظل توقيع 17 من أصل 20 نادي في الدوري الإنجليزي الممتاز لعقود رعاية مع شركات تنشط في مجال العملات المشفرة.

وكشف مسح قامت به صحيفة ديلي ميل البريطانية أن 17 نادياً من البريميرليغ يرتبطون بعقود تجارية مع شركات للعملات الرقمية والمشفرة على الرغم من المخاوف المتزايدة بخصوص استغلال الجماهير واحتمالية حدوث احتيالات في هذا المجال.

وقامت في الفترة الماضية عدة حملات تنتقد سعي الأندية لتحقيق مداخيل عبر تفاعل الجماهير من خلال شراكات مع منصات لعملات الجماهير الرمزية (Fan Tokens)، والتي يحصل المشجعين مقابل تملكها على دور صغير في بعض قرارات النادي لا تتجاوز التصويت على أمور مثل اختيار تصميم منشورات شبكات التواصل أو الأغاني المشغلة في الملعب أو شكل باص النادي أو لون وشاح مدرب الفريق وغيرها من القرارات غير الجوهرية.

ويعتقد خبراء في القطاع أن هذه العقود قد تحل بديلة عن رعايات شركات المراهنات المغرية التي ترتبط بها الأندية في حال مضت الحكومة قدماً في فرض حظر على إعلانات المراهنات في كرة القدم، حيث ترعى شركات المراهنات حالياً قمصان 9 من بين 20 نادي في البريميرليغ، تدفع ما إجماليه 63.25 مليون جنيه إسترليني من أصل 358.75 مليون جنيه إسترليني يدفعها رعاة قمصان أندية البريميرليج في موسم 2021-2022.

ونقلاً عن متحدث باسم اتحاد مشجعي كرة القدم “الشراكات مع رموز المشجعين القائمة على التشفير هي إما محاولة تحويل الأمور عديمة الأهمية إلى مصدر دخل من خلال التصويت؛ وهي أمور يمكن حلها بسهولة من خلال القيام بعملية تصويت عبر الإنترنت لحاملي التذاكر الموسمية، أو أنها تمارس وضع حواجز وعقبات مالية للمشاركة غير الزائفة لمشجعي النادي”.

وكانت الأيام الماضية قد شهدت احتجاجات من بعض روابط جماهير أندية ويستهام وليدز يونايتد وساوثهامبتون وغيرها على عقود العملات المشفرة التي تتم مفاوضتها، في حين اضطر نادي مانشستر سيتي إلى تعليق شراكته مع 3Key بعد أيام من إعلانها للتحري حول أهلية الشركة التي لم يتضح وجود معلومات كافية حول إداراتها وملاكها وطبيعة أنشطتها، وهو ما قام به نادي برشلونة الإسباني كذلك مع شركة Ownix التي تورط المستشار المسؤول عن الشراكة معها في قضايا فساد واعتداءات جنسية.

كيف تعمل رموز المشجعين Fan Token

أشهر منصات تداول رموز المشجعين أو الـ Fan Tokens هي منصة Socios.com، والتي يرتبط بها حوالي 100 من أكبر الأندية والدوريات والمؤسسات الرياضية في العالم. ولامتلاك رموز المشجعين أو التوكن الخاص بنادي المفضل، ينبغي عليك شرائها عبر عملة رمزية تسمى تشيليز ورمزها $CHZ وهي عملة صنعتها منصة سوسيوس، وتحصل من خلالها الشركة على ربح من كل عملية تداول لها على منصتها لتداول العملات الرمزية.

ويتم بعد تدشين كل شراكة وفي أوقات لاحقة إطلاق الملايين من التوكن (العملات الرمزية) والتي يبلغ سعر كل منها عادة بين 1-10 يورو، وتذهب في العادة نصف عوائد البيع إلى النادي والنصف الآخر إلى المنصة. ومقابل ذلك يقدم النادي جوائز مثل تذاكر المباريات وقمصان ومنتجات الفريق، وتقوم المنصة بإجراء مسابقات وتصويتات يتم السحب على الجوائز من خلالها.

ومن أبرز المآخذ التي قام المختصون بتسليط الضوء عليها هي أن هذه المنصات لا تبين بشكل واضح للمتداولين أن قيمة الرموز قابلة للتقلب بشكل كبير مما قد يؤدي لفقدانها قيمتها مما يعرض الجماهير لخسارة أموالهم.

ومن الجدير بالذكر أن اقتحام العملات المشفرة ومنصاتها لعالم كرة القدم لا يقتصر على الدوري الإنجليزي، بل يشمل العديد من الاتحادات الوطنية والدوريات المحلية والعالمية، حيث سبق أن نشرت كالتشيو فينانزا تقريراً قدرت من خلاله قيمة عقود رعاية العملات الرقمية ومنصات تداول العملات الرمزية (الكريبتو) للدوري الإيطالي هذا الموسم بحوالي 80 مليون يورو كما يوضح الثريد أدناه في حسابنا على تويتر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*